أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

حذرت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، من تفريغ حي الوعر المحاصر في مدينة حمص من سكانه، في حال نقضت روسيا  وقوات الأسد الهدنة الموقعة في الحي، ووصفت الهيئة ذلك بالمصالحات الفردية التي يجريها الأسد في مناطق سورية.

خياران أحلاهما مر يوضع أمامه أهالي حي الوعر المحاصر ، فإما التهجير أو التسوية ، وإذا لم يكن هذا أو ذاك سيكون الحل العسكري مصير المدنيين المحاصرين في الحي منذ أكثر من أربعة أعوام، وعلى الرغم من توقيع قرار وقف إطلاق النار بعد بدء العملية التفاوضية منذ الاثنين الماضي  خرقت قوات الأسد ، صباح أمس  الجمعة، الهدنة مستهدفة الحي  بصاروخين من نوع فيل وعدد من قذائف الهاون والدبابات، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات.

وكانت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري  قد حذرت ، من تفريغ حي الوعر المحاصر في مدينة حمص من سكانه، في حال نقضت روسيا  ونظام الأسد الهدنة الموقعة في الحي وهو ما سيؤدي إلى تغيير ديموغرافي .

ومازال حوالي خمسة وسبعون ألف  75 ألف شخص يعيشون في الوعر الكائن في حمص ، بعد تراجع عدد قاطنيه من ثلاثمئة الف شخص في بداية الثورة السورية   في الألفين وأحد عشر ، وحاصرت القوات الموالية لنظام الأسد  الحي منذ العام الفين وثلاثة عشر  2013.

والوعر هو آخر حي في حمص لمقاتلي المعارضة  إذ سبق وأخلي  أكثر من ثلاث وعشرين 23 حيا من سكانه ليبقى في المدينة بضعة أحياء موالية، وتقول مصادر معارضة إن لجنة الحي تواجه ضغوطاً وتهديدات بعودة الأعمال العسكرية حال فشل المفاوضات ولكن بطريقة أشرس مما كانت عليه قبل البدء بها.

 

اقرأ أيضا:
مجلس الأمن يدعو إلى تطبيق كامل للهدنة بسوريا وتأمين وصول المساعدات

المعارضة السورية تحذر من تفريغ حي الوعر وتغييره ديموغرافيا