أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

قال قائدٌ عسكري وسكانٌ اليوم إن الجيش العراقي قطع آخر طريق رئيس للخروج من الموصل معقل تنظيم داعش، وسيطر على طرق الوصول إلى المدينة من الشمال الغربي، بعد عشرة أيام من انطلاق حملة استعادة الجانب الغربي للموصل، تمكنت القوات العراقية اخيرا من استعادة الطريق الرابط بين مدينتي الموصل وتلعفر أبرز معقلين لتنظيم داعش في محافظة نينوى شمال العراق.

وبحسب مصدر أمني فإن الفرقة التاسعة في الجيش العراقي وصلت إلى مشارف "بوابة الشام" شمال غربي الموصل، بينما تجري معارك بين القوات الأمنية ومسلحي داعش في حي وادي حجر في الجانب الغربي من المدينة.

وتتخذ الفرقة التاسعة موقعاً في تلال العطشانة، وهي إحدى أعلى المناطق في محافظة نينوى، ما يتيح لهذه القوة مشاهدة الموصل والسهول المحيطة بها، الا ان الرؤية حُجبت بشكل تدرجي خلف دخان كثيف أسود بسبب نيران أشعلها مسلحو داعش لتفادي ضربات المروحيات والطائرات الحربية،  وهو ما يبطئ من تقدم الجيش في الأحياء الغربية اضافة الى ان التنظيم يعتمد في مقاومته على القناصة المنتشرين فوق أسطح المباني.

يأتي قطع الطريق في ظل تقدم للجيش في أحياء الموصل الغربية بعدما سيطر على الأحياء الشرقية بالكامل في آخر يناير/كانون الثاني الماضي، إذ أحكمت القوات قبضتها على مطار الموصل جنوب الأحياء الغربية، ثم انطلقت لتسيطر سريعا على معسكر الغزلاني وأحياء الطيران والمأمون وسجّاعي والجسر الرابع.

وبحسب محللين فإن هذه التطورات العسكرية ستجعل المعارك بين الجيش وتنظيم داعش تتركز في الأحياء القديمة للموصل حيث تقل المساحات المفتوحة، ما سيعقد مهمة القوات العراقية ويتيح هامش تحرك أكبر للتنظيم، وفي سياق متصل، قال قائد العمليات العسكرية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن قواته وطيران التحالف الدولي وسلاح الجو العراقي قتلوا الثلاثاء 151 من مسلحي التنظيم في الجانب الغربي للموصل.

 

اقرأ أيضا:
تنظيم داعش يسرق ويدمر معمل إنتاج السكر في الموصل

الجيش العراقي يسيطر على طرق الخروج الرئيسية من الموصل