أخبار الآن | الموصل – العراق (لؤي أمين)

تتكشف الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في مدينة الموصل يوما بعد آخر مع تقدم القوات العراقية وتحريرها أحياء المدينة، ففي حي الطيران سرق داعش أجهزة ومعداتِ معمل انتاج السكر، وهو أحد أكبر المعامل في العراق، وقبيل هروبه من الحي فجّر المعمل.

أعمدة حديدية وبقايا معدات متناثرة هي كل ما تبقى من أكبر معمل لانتاج السكروالخميرة في العراق، حطام لابنية كانت قبل ثلاثة أعوام تشغل آلاف العمال وتنتج أطنانا من السكر غير أن احتلال داعش للمدينة اوقف العمل فيها، فقد قام التنظيم بسرقة محتوياته من معدات، وقبل هروبه فجر مسلحوه المعمل.

ملازم اول حاتم حميد يقول هذا الامر لايخفى على احد داعش جاء للتخريب والتدمير كان يستفيد منه المواطن قام داعش بتخريبها وجئنا ووجدناه هيكل فقط اسم معمل اجهزتها مفقودة والبنايات مدمرة، فالسرقة طالت المراجل البخارية والتوربينات وأفران إنتاج النورة التي تدخل ضمن التفاعلات الكيماوية المنتجة للسكر، والتي يرجح مختصون أن داعش قد يستخدمها في صناعة وتطوير مواد كيماوية وغازات سامة.

زيد شاكر الفوج الخامس في الشرطة الاتحادية يقول بالنسبة لمعمل السكر مفخخ من قبل الدواعش قبل تفخيخه نهبو وسرقو الاجهزة المتطورة فيه والمعمل حاليا غير صالح للعمل، وحول تنظيم داعش المعمل الى حطام بعد أن كان وعلى مدى ثلاثين عاما، يوفر للموصليين كميات كبيرة من السكر تسد ​​حاجتهم. المعمل تم تدميره بالكامل، حيث فخخه داعش وسرق كامل محتوياته وهو الان خارج نطاق العمل.

 

اقرأ أيضا:
مراسل أخبار الآن : تحرير أول جسور الموصل من الجهتين الغربية والشرقية

مقتل 929 من داعش في الجانب الأيمن من الموصل