أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

قال نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف، اليوم الجمعة، إننا سمعنا من دي ميستورا أفكاراً أكثر جدية بشأن الانتقال السياسي، وأضاف الحريري، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع وفد المعارضة مع المبعوث الأممي، ستيفان دي ميساورا، أنه "تم بحث القضايا الإنسانية والتأكيد على وقف خروقات النظام لوقف إطلاق النار".

وأوضح رئيس وفد المعارضة السورية، أن "الانتقال السياسي يعني تشكيل هيئة حكم انتقالي"، لافتاً إلى أن "مكافحة الإرهاب كانت ولا تزال أولوية المعارضة السورية".

وأوضح رئيس وفد المعارضة أن الاجتماع مع دي ميستورا كان جيداً وبحث انتقال السلطة، وليس هناك خطوة كبيرة لكن سنعمل لأجل ذلك"، مشيراً إلى أن "اللقاءات الحالية هي لبحث التفاصيل الإجرائية للمفاوضات"، وشدد على أن "المطلوب من المبعوث الدولي تنفيذ المقررات الدولية وعلى رأسها الانتقال السياسي" موضحاً أن "الانتقال السياسي يعني تشكيل هيئة حكم انتقالي" مبيناً أن "المبعوث الدولي أكثر انخراطا في بحث الانتقال السياسي".

وكان "دي ميستورا" قد وصف المفاوضات خلال الجلسة الافتتاحية أمس الخميس بأنها "مهمة مضنية"، مشدداً على أنها ستتركز على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 الذي يدعو إلى دستور جديد وانتخابات تحت إشراف المنظمة الدولية وحكم يتسم بالشفافية والخضوع للمحاسبة، دون التطرق على بند "الانتقال السياسي".

وشدد المبعوث الأممي على أهمية تنفيذ وقف شامل لإطلاق النار في عموم سوريا، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق سيواجه العديد من التحديات، ومحذراً من أن الفشل في هذه الجولة سيعني المزيد من الموت والمعاناة واللاجئين والإرهاب.

 

اقرأ أيضا:
في ثاني أيام جنيف 4.. لقاءات ثنائية تحدد مصير المفاوضات المباشرة

وفد نظام الأسد: تلقينا ورقة من دي ميستورا وسندرسها