أخبار الآن | جنيف – سويسرا 

شهد مقر الأمم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة، سلسلة اجتماعات ثنائية في إطار الجولة الرابعة لمحادثات جنيف حول سوريا ، بدأها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مع وفد نظام الأسد الذي كشف فور انتهاء اللقاء عن تلقيه ورقة من دي ميستورا ، موضحاً أن أول اجتماع لم يتطرق لشيء سوى شكل المحادثات.

تابع الجعفري بقوله "في نهاية الاجتماع تسلمنا ورقة من السيد دي ميستورا واتفقنا أن ندرس تِلْكَ الورقة على أن نعود عليه في الجلسة القادمة بموقفنا من محتويات تِلْكَ الورقة."

وعمد الجعفري إلى تصحيح ما ذكره مترجم وصفها بأنها "وثيقة" وحَكَى فِي غُضُونٌ قليل إنه تسلم "ورقة" وليس "وثيقة". ولم يذكر أي تفاصيل ولم يرد على أسئلة.

ويعقد دي ميستورا يوم الجمعة لقاءات ثنائية مع الوفود لوضع خطة عمل لهذه الجولة من المفاوضات التي يمكن أن تمتد إلى أوائل مارس آذار.

وفي محادثات جنيف السابقة قبل نحو عشرة شهور اضطر دي ميستورا للتنقل بين الوفود التي لم تجتمع قط في قاعة واحدة. وحققت المفاوضات تقدما بطيئا لكن تم تعليقها مع تصاعد الحرب.

وجلس طرفا الحرب وجها لوجه في الأمم المتحدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات يوم الخميس حيث ناشدهم وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا إيجاد سبيل لإنهاء الصراع.

لكن في ظل شدة الأحتقان والغَضَب الواضح بين المشاركين في المراسم الافتتاحية وعدم توحد وفد المعارضة بِصُورَةِ كامل تحت مظلة واحدة لم يبد أن هناك احتمالا يذكر لاجتماعات مباشرة بين الجانبين قريبا.

 

 

اقرأ أيضا:
بدء محادثات جنيف بشأن سوريا "بدون توقع معجزات"

استئناف محادثات السلام السورية في جنيف بعد توقف عشرة أشهر