اخبار الآن | جنيف – سويسرا – (ا ف ب)

دعا المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة في سوريا سالم المسلط  لمحادثات مباشرة في جنيف مع ممثلي نظام الاسد معربا عن أمل المعارضة بأن تَجد شريكا جادا في المفاوضات.
هذا وقال "المسلط" لفرانس برس إن وفد النظام جاء إلى جنيف لكسب الوقت فقط وليس للحديث عن انتقال سياسي.
يأتي ذلك في وقت تنطلق فيه اليوم في العاصمة السويسرية محادثات "جنيف 4 " برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لايجاد حل سياسي للأزمة السورية التي دخلت عامها السابع
وتنطلق اليوم في العاصمة السويسرية محادثات "جنيف 4 " برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لايجاد حل سياسي للأزمة السورية التي دخلت عامها السابع.
ووصل الى جنيف الاربعاء وفد النظام وعلى رأسه مبعوث سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، فيما وصل لاحقاً وفد المعارضة السورية ويرافقه فريق من المستشارين والتقنيين.
وسيشارك في جولة المفاوضات الرابعة برعاية الامم المتحدة في جنيف أيضاً وفدان من مجموعتين معارضتين أخريين تعرفان باسمي "منصة موسكو" و "منصة القاهرة"
وفيما تسعى الأمم المتحدة إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة، يتوقع أن تركز جولة المحادثات الحالية على عملية الانتقال السياسي في سوريا، بما فيها وضع دستور وإجراء انتخابات.
وفي مؤتمر صحافي عقد الاربعاء ، أقر مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دي مستورا بأنه لا يتوقع اختراقا في محادثات جنيف، لكنه أعرب عن الامل في ان تتمكن الأطراف من التوصل الى اتفاق.
 واعرب دي ميستورا عن امله في ان تؤدي هذه الجولة الى مزيد من المحادثات بشأن الحل السياسي.
وكشف أن روسيا طلبت من حليفها نظام الاسد وقف القصف الجوي خلال المحادثات.
وفي موسكو، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه بحث مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في مسألة إقامة مناطق آمنة في سوريا، مؤكدا أن موسكو تنتظر من واشنطن أي اقتراحات في شأن التعاون بسوريا.
وفي شأن جنيف 4 ، اعتبر لافروف أن تمثيل المعارضة مقبول ولن تشكّل محدوديته عقبة كبيرة في المفاوضات ، مشيراً إلى أن وفود مجموعات القاهرة وموسكو والرياض وكذلك فصائل المعارضة ستشارك في المحادثات.

اقرأ أيضا:

المعارضة السورية تنهي استعداداتها للمشاركة في جنيف 4

إيطاليا: جنيف الحل الأمثل لسوريا.. وإستقرارها حل لأزمة اللاجئين