أخبار الآن | طهران – إيران (رويترز)

أفادَ مسؤولٌ أمنيٌ إيراني إن إيران سمحت من جديد للطائراتِ الروسية باستخدامِ مجالها الجوي خلالَ عملياتٍ في الآونةِ الأخيرة في سوريا.

وفي أغسطس استَخدَمت طائراتٌ روسية لأولِ مرة قاعدةً جويةً إيرانية لتنفيذِ ضرباتِ في سوريا، وقالَ الجيشُ الروسي إن طائراتهِ المقاتلة أنجزت مهامها ولكنهُ تركَ البابَ مفتوحا أمام استخدامِ قاعدةِ همَدان مرةً أخرى إذا استلزمَ الأمر.

إقرأ: دعوة وفدي النظام والمعارضة لاجتماعات في آستانة

وقالت وزارةُ الخارجيةِ الإيرانية إن روسيا توقفت عن استخدامِ القاعدة في توجيهِ ضرباتٍ في سوريا لتوقِفَ انتشارها هناك الذي أثارَ انتقاداتٍ من الولاياتِ المتحدة وبعض الإيرانيين.

وقال علي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الإيراني يوم السبت لوكالة فارس للأنباء استخدامهم (الروس) للمجال الجوي الإيراني استمر لأن هناك تعاونا استراتيجيا كاملا بيننا وبين روسيا.

وأضاف في الآونة الأخيرة استخدمت المقاتلات الروسية المجال الجوي الإيراني فقط ولم تقم بعمليات إعادة تزود بالوقود.

وقالت الوكالة إن شمخاني كان يعلق على تقارير إعلامية بأن مقاتلات روسية من طراز توبوليف-22إم استخدمت المجال الجوي الإيراني وقاعدة في البلاد في مهامها في سوريا حيث تدعم كل من طهران وموسكو والنظام.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المهام في الآونة الأخيرة ترتبط بالضربات الجوية الروسية الخميس التي وفقا للجيش التركي قتلت بطريق الخطأ ثلاثة جنود أتراك خلال عملية ضد داعش في سوريا.

إقرأ أيضاً:

في ثالث مراحلها.. "غضب الفرات" تقترب من عزل الرقة

واشنطن تؤكد إصرارها على محاربة أنشطة إيران الشريرة