أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

نددت الولايات المتحدة بقمع ميليشيات الحوثي الإيرانية للمعارضين السياسيين في اليمن، بما في ذلك قتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

واكد بيان للبيت الأبيض الجمعة أن المفاوضات السياسية ضرورية لإنهاء الصراع اليمني وإخلاء البلاد من "النفوذ الخبيث للميليشيات المدعومة من إيران".

في سياق آخر، اعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أنه "يجب على الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران السماح بتوزيع الغذاء والدواء والوقود في المناطق التي تسيطر عليها وليس تحويلها لدعم حملتهم العسكرية ضد الشعب اليمني".

وفي وقت سابق قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، د.أنور قرقاش، عبر حسابه على تويتر، إنه بالرغم من سيطرة الحوثي على العاصمة صنعاء إلا أنه يعاني فقدان الغطاء السياسي في المرحلة القادمة، مشيرا الى انه أصبح عارياً بواقعه الجديد، واصفاً ميليشيا الحوثي بأنها طائفية وناهبة وسارقة .  أركان سلطتها الخوف والسلاح".

وكان قرقاش قد غرّد في وقت سابق عبر تويتر أن الوضع في العاصمة اليمنية صنعاء غامض، مؤكداً أن انتفاضتها الوطنية بحاجة للدعم.

وأضاف: "أياً كانت نتائج انتفاضة صنعاء المباركة فإنها أكدت أن ميليشيات الحوثي مرفوضة يمنياً، وأن سيطرة الإرهاب والسلاح مؤقتة، وأن مكان اليمن الطبيعي هو محيطه العربي".

وتابع الناطق باسم الجيش اليمني أن تحرير الحديدة وميناءها الاستراتيجي، سيقطع الشريان الإيراني الذي يمد ميليشيات الحوثي الانقلابية بالأسلحة والمعدات المهربة.

وفي جبهة الجوف شرقي صنعاء، قال العميد مجلي إن قوات الجيش الوطني، حققت الخميس تقدما كبيرا وتمكنت من السيطرة على الخط الواصل بين محافظتي صعدة والجوف، وكبّدت ميليشيات الحوثي الانقلابية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وأوضح أن قوات الجيش خاضت معارك عنيفة مع الميليشيات منذ مساء الأربعاء، تمكنت على إثرها من تحرير مواقع الحريرا بمنطقة الغريميل، وتجاوزت عرق الابتر ووصلت خط الأسفلت انتهت بالسيطرة على الخط الدولي الواصل بين محافظتي صعدة والجوف

و كان مصدر مسؤول في قوات الشرعية اليمنية قد اعلن تحرير مدينة الخوخة تماما من قبضة مليشياتي الحوثي وكانت قوات الشرعية مدعومة من قوات التحالف بدأت بالتقدم نحو محاور عدة بهدف تحرير المناطق  الساحلية 
فيما بدأ الهلال الاماراتي بتنفيذ خطة الاغاثة و تقديم المساعدات للساكنين في المناطق المحررة الذين عانوا من احتلال المليشيات لمناطقهم أسوة بالمناطق المحررة.

مصدر مسؤول بالقوات المسلحة: تحرير مدينة "الخوخة" بالكامل من قبضة المليشيات الحوثية الايرانية
صرح مصدر مسؤول بالقيادة العامة للقوات المسلحة بالدولة، اليوم، بانه تم تحرير مدينة الخوخة الساحلية بالكامل في محافظة الحديدة اليمنية من قبضة المليشيات الحوثية الايرانية وسط ترحيب وفرحة كبيرة من أهالي المنطقة.

وقد بدأت قوات المقاومة اليمنية مدعومة من القوات الإماراتية ضمن التحالف العربي، مع الساعات الاولى ليوم أمس الأربعاء، بالتقدم على محاور عدة بهدف تحرير المناطق الساحلية من قبضة مليشيات الحوثي الايرانية فيما بدأ الهلال الاماراتي بتنفيذ خطة الاغاثة و تقديم المساعدات للقاطنين في المناطق المحررة الذين عانوا من احتلال المليشيات لمناطقهم أسوة بالمناطق المحررة.

 

إقرأ أيضاً

قبائل يمنية تجتمع لمحاربة المتمردين الحوثيين والقاعدة

الشرعية اليمنية: من ساند الانتفاضة شريك بمستقبل اليمن