أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

تعقد جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إجتماعات طارئة لبحث خيارات التحرك العربي للرد على قرار الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس والإعتراف بها عاصمة بدل تل أبيب.

ويعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب إجتماعا غير إعتيادي السبت المقبل بناء على طلب من فلسطين والأردن حيث سيتضمن الإجتماع بحث التحركات العربية الواجبة إزاء هذا التغير في الموقف الأمريكي الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي حسبما أشارت مذكرة لمندوبية دولة فلسطين.

وإعتبرت مذكرة مندوبة دولة فلسطين في الجامعة العربية أن هذا الإعلان يعد"خرقاً سافراً للقانون الدولي و قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإتفاقية جنيف الرابعة.

يأتي هذا الطلب بعقد الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إستنادا للقرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والمجلس الوزاري في دوراته المتعاقبة.

من جهته أكد مصدر دبلوماسي عربي مسؤول في القاهرة أن الإجتماع سيعقد عصر يوم السبت المقبل حيث أن المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي لمجلس جامعة الدول العربية تقول إنه إذا طلبت دولتان عقد اجتماع طارئ فيعتبر الإجتماع قائماً.

 

إقرأ أيضاً

الإمارات والسعودية تحذران من إتخاذ واشنطن خطوات ضد القدس

الإمارات ترفض أي تدخل خارجي يمس أمنها أو أمن الأشقاء

ولي العهد السعودي: أكبر خطر للإرهاب هو تشويه الإسلام