أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( وكالات ) 

كشفت  شبكة "بي بي سي" الإعلامية البريطانية، أن إيران تعمل على إنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة جنوبي العاصمة السورية دمشق.

وبَنت الشبكة معلوماتها على صور التقطتها الأقمار الصناعية، قالت إنها تُبين أعمال بناء جرت في الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر من العام الجاري، في موقع تابع لقوات النظام السوري خارج منطقة الكسوة .

وبحسب موقع "بي بي سي" تظهر الصور أكثر من 24 مبنى جديداً، وفي الأشهر الأخيرة أظهرت الصور إضافة مبان جديدة للموقع، مشيراً إلى أن مصدراً في أجهزة الاستخبارات الغربية قال إن الموقع هو قاعدة لإيران؛ مستدركاً في الوقت نفسه بأنه لا يمكن تحديد أهداف القاعدة ولا تأكيد وجود الجيش الإيراني فيها.

 كما ان صور القاعدة التي يجري بناؤها لا تظهر أي علامات على وجود أسلحة كبيرة أو غير تقليدية، حتى الآن، وهو ما يعني أن القاعدة التي يتم بناؤها ستكون مخصصة للجنود والمركبات، وبحسب أحد المصادر فإن كبار المسؤولين الإيرانيين زاروا المجمع الجديد خلال الأسابيع الماضية.

ونقلت "بي بي سي" عن مسؤول غربي لم تسمه قوله: إن "الطموحات الإيرانية لحضور طويل الأمد في سوريا طبيعية في ظل حضورها ونفوذها العسكري لدعم نظام بشار الأسد". مشيراً إلى أن الصور عن إنشاء قاعدة إيرانية تثير التساؤل حول كون طهران تستعد للبقاء على المدى الطويل في سوريا. واتهم المصدر إيران بالسعي إلى إقامة "مثلث نفوذ شيعي، وإنشاء خط إمداد لوجستي مباشر من إيران لحزب الله في لبنان".

ويعترف التقرير أن الصور "تخلو من أي إشارة إلى وجود سلاح غير تقليدي، وهذا يعني أن ما فيها هو مساكن للجنود ومرائب للعربات" في حين عبّر مصدر، لم تذكر BBC هويته، عن اعتقاده بأن عسكريين إيرانيين كباراً "ربما قاموا قبل أسابيع بزيارة المنشآت" التي أوضح تحليل مستقل لصورها، أن طبيعتها عسكرية، بسبب وجود مرائب، يسع كل منها 6 إلى 8 عربات، وأن مباني جديدة تم رفعها في الأشهر الستة الأخيرة، وأخرى موجودة تم تحديثها. كما لا شيء يشير في الصور إلى أن أحد المباني مأهول حالياً أو يتم استخدامه

 

إقرأ أيضاً

ترامب يدعو كوريا الشمالية إلى "مائدة التفاوض"

ترامب: منفتح على لقاء زعيم كوريا الشمالية