أخبار الآن | دير الزور – سوريا (وكالات)

نزح ما يزيد على ثلاثمئة وثمانين 380 ألف شخص من قراهم  في محافظة دير الزور السورية، بسبب القصف الجوي المكثف والمعارك المحتدمة هناك.

وقالت  مصادر محلية  إن بلداتٍ وقرى بأكملها باتت خالية تمامًا من سكانها نتيجة الضربات الجوية التي تركز معظمها على مدينتي الميادين والبوكمال شرقي المحافظة.

وقالت مصادر مطلعة أن أكثر من 180 ألف شخص معظمهم أطفال ونساء، نزحوا خلال شهر أيلول الماضي من مناطق احتلال تنظيم داعش إلى خارج المحافظة باتجاه مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية في محافظتي الرقة والحسكة.

إقرأ: طائرات روسية تستهدف مدنيين في دير الزور

وأضافت المصادر أن "200 ألف شخص نزحوا من مدينة الميادين شرق دير الزور إلى القرى القريبة، ولم يبق في المدينة سوى 2% من مجمل سكانها، بسبب القصف الجوي اليومي الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين".

وأشارت إلى أن "قرابة 100 ألف شخص من هؤلاء النازحين توجهوا من قرى وبلدات غرب دير الزور، إلى قرى وبلدات خاضعة لاحتلال التنظيم وأخرى لمنطقة نفوذ قوات سوريا الديمقراطية شرق نهر الفرات".

وسبق لنشطاء في المحافظة، أن "وثقوا مقتل 310 مدني من عموم دير الزور خلال سبتمبر(أيلول) الماضي، حيث شهدت ديرالزور في الأشهر الأخيرة قصفاً جوياً وصاروخياً لروسيا والنظام، إضافةً إلى معارك قوات النظام ضد تنظيم داعش، وأخرى بين قوات سوريا الديمقراطية وداعش، أدت إلى مقتل مئات المدنيين معظمهم من النساء والأطفال".

وأدان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الهجمات التي يتعرض لها المدنيون، فيما طالب المجلس المحلي لمحافظة دير الزور الأمم المتحدة والأمانة العامة لمجلس حقوق الإنسان وقيادة التحالف الدولي، بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية المدنيين، وضرورة تعزيز تدابير حماية المدنيين وتحييدهم.

إقرأ أيضاً:

قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على أربع قرى غرب دير الزور

من هو أبو محمد الجولاني زعيم "هيئة تحرير الشام"؟