أخبار الآن | دير الزور – سوريا (وكالات)

واصلت قواتُ النظامِ السوري تقدمها في ريفِ دير الزور الشرقي وسيطرت على حقلِ العمر النفطي بعد عمليةِ إنزالٍ جوي في الحقلِ التابع لمدينةِ الميادين شرق دير الزور، وأعقبَ ذلكَ اشتباكات مع عناصرِ تنظيمِ داعش انتهت بسيطرةِ قواتِ النظام على الحقل.

ويعد حقل العمر من أكبر حقول النفط في سوريا، وكانت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، تسعى أيضاً للسيطرة عليه بعد سيطرتها على حقول مماثلة في الفترة الماضية، وينتج الحقل نحو 30 ألف برميل يوميا، ويضم معملا للغاز ومحطة لتوليد الكهرباء.

إقرأ: تخوف النازحين من انهيار المباني التي دمرها داعش في ريف حلب

وعلى الصعيد الانساني في دير الزور، أفادت وسائل اعلام في المحافظة بتفشي العديد من الأمراض الجلدية السارية والمعدية إضافة لمرض السحايا الناتج عن الإصابة بجرثومة (اللوكيميا) بين النازحين من دير الزور في مخيم السد بريف الحسكة، ويقع مخيم السد ضمن منطقة صحراوية قاحلة على بعد 2 كم من نهر الخابور.

وفرّ إلى هذا المخيم وغيره من المخيمات القريبة من محافظة دير الزور آلاف النازحين من أبناء المحافظة الذين هربوا بأرواحهم جراء المعارك الدائرة في المدينة .

ووثقت منظمات طبية الكثير من حالات الإصابة بأمراض الجرب والأكزيما وأمراض أخرى لم تكشف التحاليل الطبية ماهيتها حتى الآن، في ظل عدم توفر كميات الدواء الكافي وضعف قدرة الكوادر الطبية على التعامل مع هذه الأمراض.

كما سجلت هذه المنظمات العديد من الإصابات بمرض الغرغرينا نتيجة القصف الجوي الروسي الذي تعرضت له مناطق دير الزور وريفها في ظل انعدام تام للرعاية الطبية لفترات طوية وعدم وجود الأدوية المناسبة للتعامل مع هذا النوع من الأمراض لدى النازحين، نتيجة لغياب المشافي أو حتى النقاط الطبية المتنقلة التي من شأنها التعامل مع هذه الحالات.
 
إقرأ أيضاً:

سوريا الديمقراطية تسيطر على ثلاثة أحياء بمدينة الرقة

ارتفاع مخيف لمعدلات البدانة عند الأطفال