أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( آية التائب)

بدأ العد التنازلي لهزيمة داعش في العراق، بعد تقدم القوات العراقية في الموصل للمرة الأولى منذ بدء عملية تحريرها و مقتل 2300 فرد من التنظيم الإرهابي بعملية تحرير الموصل من المحورين الشمالي والشرقي، 
تحول تنظيم داعش من الهجوم الى الدفاع بعد خسارة كثير من أفراده، و تقدم القوات العراقية في الموصل للمرة الأولى. إلى أقرب نقطة من نهر دجلة يأتي هذا ضمن سلسة الإنتصارات التي قادتها.

القوات العراقية لتحرير العراق من داعش ، لعل أبرزها الفلوجة والرمادي فضلا عن القيارة و جزيرة سامراء و البغدادي. و مع بداية الضربات المباشرة، إنكسر داعش و تقلصت مناطق نفوذه،  حيث خسر أجزاء كبيرة من الموصل، و الأهم من ذلك هو إغلاق مناطق نفوذه و إمكانية وصوله للحدود السورية.

و اليوم تتابع القوات العراقية تقدمها في معركة تحرير الموصل، محدثة مزيدا من الخسائر في صفوف داعش ، وفي تطورات الساعات الاخيرة، تمكن الجيش من تحرير حيي الرفاق والغفران في الموصل، تلى هذا تحرير قرية الصقرة غرب الأنبار وقامت بإزالة الألغام و العبوات من المنطقة.

هذا و دخلت القوات العراقية مدينة الموصل من الشمال، للمرة الأولي  لدخول مرحلة جديدة من المعركة التي تهدف لاستعادة المدينة من أيدي تنظيم داعش  وقتلت 2300 فرد من تنظيم داعش بعملية تحرير الموصل من المحورين الشمالي والشرقي فقط ، بحسب ما كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي.

اما على الجانب الانساني فيعتبر النازحون أطفالا و نساء و شيوخا، الخاسر الأكبر في الحرب،  فقد نزح أكثر من 100 ألف شخص من الموصل الى مخيمات شمال وجنوب وشرقي الموصل، تزداد ازدحاماً  كل يوم. و تتوقع منظمة الأمم المتحدة لحقوق الانسان الزيادة في عدد النازحين الذين يسلمون مصائرهم الى المجهول، هربا من الواقع الذي حول حياة الكثيرين منهم الى جحيم ملتهب.

 

إقرأ أيضاً

القوات العراقية تهاجم داعش لاول مرة من شمال الموصل

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في مدينة اعزاز شمالي سوريا