أخبار الآن | أربيل – العراق (رويترز)

استعادت القوات العراقية نحو 70 في المئة من شرق الموصل من أيدي مقاتلي داعش .. وسط توقعات أن تصل إلى ضفة النهر الفاصل بين شطري المدينة في الأيام القادمة، وبحسب قائد العمليات المشتركة العراقي فإن تعاون سكان المدينة ساعد القوات في تحقيق تقدم في مواجهة التنظيم ..لافتا إلى أن الشطر الغربي من المدينة لايزال تحت السيطرة الكاملة لتنظيم داعش.

وقد اكتسب الهجوم الذي دخل أسبوعه الثاني عشر زخما منذ جددت القوات العراقية المدعومة بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تقدمها في المدينة قبل أسبوع وسيطرت على عدد آخر من الأحياء الشرقية رغم ما تقابله من مقاومة ضارية، وقال شغاتي في مقابلة مساء الأربعاء في العاصمة الكردية أربيل "صراحة ما يقارب 65 إلى 70 في المئة من الساحة الأيسر تم تحريرها."

وأضاف "أنا أعتقد الأيام القليلة القادمة راح تشهد تحرير كامل للساحة الأيسر إن شاء الله"، ولا يزال الشطر الغربي من المدينة تحت السيطرة الكاملة لتنظيم داعش التي تقاتل من أجل التشبث بأكبر معاقلها وذلك باستخدام القناصة وتفجيرات انتحارية بالمئات على حد قول رئيس جهاز مكافحة الإرهاب.

ويشارك في هجوم الموصل قوة قوامها 100 ألف مقاتل من القوات الحكومية العراقية وقوات الأمن الكردية ومقاتلي فصائل الحشد الشعبي وأغلبهم من المقاتلين الشيعة. ويعد الهجوم أكبر معركة تدور في العراق منذ الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003.

وقال قائد التحالف الذي يساند الهجوم العراقي بقيادة أمريكية لرويترز يوم الأربعاء إن تزايد الزخم يرجع إلى حد كبير إلى تحسن التنسيق بين الجيش وقوات الأمن. وأضاف أن العراقيين حسنوا قدرتهم على الدفاع في مواجهة تفجيرات السيارات الملغومة التي ينفذها التنظيم.

 

قال قائد العمليات المشتركة الفريق اول طالب جغاتي إن القوات العراقية حررت خمسة وأربعين حييا في الساحل الأيسر من مدينة الموصل. وأشار جغاتي في مؤتمر صحفي إلى أن القوات العراقية عثرت في حي القدس على معامل لتفخيخ السيارات والعبوات الناسفة، ذلك فضلا عن مصانع ومختبرت للأدوية. 

في مؤتمر صحفي حضرته قناة الان اكد قائد العمليات المشتركة الفريق اول طالب جغاتي ان عمليات تحرير اتلموصل مستمرة وقد تم تحرير 44 حيا حتى الان مع مراعاة الحفاظ على ارواح الموصلين والبنى التحتية وقد عثرت القوات الامنية في حي القدس على معامل لتفخيخ السيارات والعبوات الناسفة وكذلك على مصنع للادوية والمختبرات الخاصة بصناعة تلك الادوية والايام القادمة ستشهد تحرير كامل الساحل الايسر من الموصل كما واشاد بدور اهالي الموصل في مساعدة القوات الامنية والاستدلال باماكن تواجد عناصر داعش.

 

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية سيطرت على 60 في المائة من شرق الموصل

قائد التحالف الأمريكي: القوات العراقية تكتسب زخما في الموصل