أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

أفاد ضابط في قوات جهاز مكافحة الإرهاب أمس السبت بأن تنظيم داعش قصف أحياء سكنية في مناطق شرق وشمال الساحل الأيسر للموصل بصواريخ من طراز كاتيوشا  ، ما أدى إلى مقتل سبعة مدنيين وإصابة 21 آخرين، بينهم عسكريون.

وقال الرائد صفوت جاسم لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)  أن القصف استهدف أحياء المجموعة الثقافية والفيصلية والمهندسين والغفران والشرطة في المحوريين الشمالي والشرقي .

وفي وقت سابق أعلنت القوات العراقية أنها باتت على استعداد لبدء مرحلة اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية ليث النعيمي أن عملية اقتحام وتحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل ستبدأ في القريب العاجل.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، عن النعيمي قوله إن خطة تحرير محافظة نينوى بالكامل وضعت منذ بداية عمليات الموصل.

وأوضح النعيمي أنه " يجري الآن توزيع القطعات للسيطرة على الجانب الأيسر من قبل القيادات الأمنية وجهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي والشرطة الاتحادية. 

وأضاف أن النقاشات التي تدور حول "كيفية انطلاق عمليات تحرير الساحل الأيمن للموصل"، ترتكز على ما إذا كانت عمليات تحرير الساحل الأيمن ستنطلق من المحور الشرقي أو الغربي أو عن طريق إنشاء جسر يربط بين الساحلين.

وفيما يتعلق بإمكانية هروب عناصر تنظيم "داعش" من الموصل، أوضح  النعيمي: "الآن أصبح من غير الممكن هروب "داعش" من الموصل.. لأنهم (مقاتلو "داعش") محاصرون من جميع الجهات".

وبشان إمكانية وجود البغدادي في الموصل قال النعيمي إن "غالبية قيادات "داعش" إما قتلت أو أصيبت وهربت، لأنها كانت تمتلك أنفاقا بعرض 3 أمتار وبطول أكثر من 20 كم"، مضيفا أن المعطيات الاستخباراتية تشير إلى عدم وجود البغدادي لا في الساحل الأيمن ولا في محافظة نينوى كلها.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في 24 يناير/كانون الثاني الجاري، تحرير الجانب الأيسر للموصل من سيطرة تنظيم "داعش" بالكامل، ودعا القوات الأمنية المشتركة إلى التحرك بسرعة لتحرير الجانب الأيمن للمدينة.

اقرأ ايضا:

جامعة الموصل… قوة الحضارة انتصرت واندحر الارهاب

قتلى في قصف وتفجير منازل مفخخة شرقي الموصل