أخبار الآن | الموصل – العراق (ا ف ب)

قام افراد تنظيم داعش بطرد المدنيين من منازلهم على طول نهر دجلة بالضفة الغربية من مدينة الموصل العراقية استعدادا لهجوم القوات الامنية على معاقلهم عبر النهر، بحسب ما افاد به المدنيون.

وقال احد سكان الجانب الغربي من المدينة التي يحتلها افراد داعش، لوكالة فرانس برس إن افراد التنظيم اجبروهم على مغادرة منازلهم دون السماح لهم باخذ متعلقاتهم وقالوا لهم انها اصبحت الان ملكا للتنظيم، واضاف الشاهد ان التنظيم نشر مواقع اسلحته ووضع قناصة على اسطح المنازل وعند النوافذ، وان المدنيين اجبروا على ترك المنطقة لانها ستصبح ساحة معركة.

واكملت القوات العراقية تقريبا سيطرتها على الضفة الشرقية من المدينة، وبدأت تركز على الشطر الغربي الذي يتوقع ان يشهد حرب شوارع ضارية.

إقرأ: داعش يجبر النساء في الموصل على تمويله بحليهن الذهبية

واكد سفيان المشهداني الناشط في مؤسسات المجتمع المدني من الموصل ان تنظيم داعش نشر مقاتلين في المباني على طول واجهة النهر، وان "داعش منع السكان واصحاب المنازل والمتاجر من اخذ متعلقاتهم وطعامهم وقال انها اصبحت الان ملكا للتنظيم.

ودمرت جميع الجسور على نهر دجلة وسط الموصل تقريبا بتفجيرات نفذها داعش او بغارات جوية شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة.           

وذكر ناشط اخر هو عبد الكريم العبيدي ان السكان الذين كانوا يعيشون في مناطق شرق الموصل وكانوا يمتلكون متاجر او عقارات في المنطقة الغربية شاهدوا تنظيم داعش يستولي على منازلهم ومتاجرهم في الايام الاخيرة، واضاف ان اخرين طردوا بحجة انهم لا يملكون تصاريح وتراخيص سارية.           

وقال العبيدي ان داعش وزع المتاجر والمنازل التي صادرها على مقاتليه في مناطق غرب الموصل خاصة بعد ان انخفضت مواردهم المالية بشكل كبير".           
وبدأت القوات العراقية هجوما لاستعادة الموصل في 17 تشرين الاول/اكتوبر.            

ومقاتلو التنظيم في غرب المدينة محاصرون تماما ولن يتمكنوا من التزود بالامدادات، الا ان شوارع البلدة القديمة الضيقة ستصعب على القوات العراقية التحرك.
 

إقرأ أيضاً:

مدير تربية نينوى لأخبار الآن: تم فتح 70 مدرسة في الموصل

"ملكة جمال" بغداد تزور أخطر وآخر معاقل داعش!