أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

تواصل جبهة النصرة انتهاكاتها بحق المدنيين وفصائل المعارضة السورية المسلحة وخاصة في الآونة الأخيرة بعد ان حلت نفسها واندمجت مع فصائل أخرى تحت مسمى هيئة تحرير الشام، اولتي اعتبرها معارضون سوريون انها محاولة جديدة لاجهاض ثورتهم والاستيلاء على مكتسباتهم.

ومن اجل ذلك وثق ناشطون سوريون ومؤسسات حقوقية جميع انتهاكات النصرة بالصوت والصورة ونشروها على موقع التواصل الاجتماعي لتوعية الناس بالاعمال التي يقوم بها أفراد التنظيم المتطرف في مناطق مختلفة من سوريا مثلما فعلت صفحة انتهاكات جبهة النصرة على فيس بوك وتويتر.

بالأمس سباق من أجل تسليم حلب واليوم انتهاكات للاستلاء على مقرات المعارضة السورية المسلحة، هيئة تحرير الشام او جبهة النصرة كما كان اسمها القديم لا تزال تمارس باسلوب ممنهج انتهاكات وبغي والحاق الضرر بالمدنيين داخل المناطق المحررة.

اقرأ أيضا: ماذا سيحدث للجولاني بعد الشرخ القاتل بين جماعته وغيرهم من المتشددين؟

الأصوات الرافضة لجبهة النصرة بدأت تعلو بدرجة متسارعة وخاصة بعد تبني ناشطين ومؤسسات حقوقية عملية توثيق الانتهكات كصفحة انتهاكات جبهة النصرة السورية التي خصصت جهدها لكشف كل التجوزات التي يرتكبها التنظيم المتطرف في عموم سوريا وفي ادلب على وجه التحديد.

البداية من ما حصل في معسكر المسطوة جنوبي ادلب اذ تم توثيق الاشتباكات بين أحرار الشام والنصرة التي أسفر عن تمكن الأخيرة من الاستيلاء على مقرارت الأحرار في المنطقة وأخذ كل الأسلحة الموجود بداخلها.

صفحة توثيق انتهاكات جبهة النصرة وثقت خروج تظاهرات الأهالي في المسطومة اذ قاموا بقطع الطريق الرابط بين البلدة ومدينة اريحا مطالبين النصرة بالخروج مباشرة او التصعيد.

اما فيما يخص المعتقلين لدى الجبهة  فقد حاولت الصفحة توثيق اسماء المعتقلين ورصد التظاهرات المطالبة بالافراج عنهم وخاصة تظاهرات أهالي مدينة الاتارب بريف حلب، إلى جانب ذلك فقد تم نشر رسائل الأهالي التي وجهوها لأفراد التنظيم مطالبين اياهم بالافراج عن أبنائهم.

كما تم توثيق الانتهاكات  بحق المراكز الحيوية والعاملين فيها مثل إعتقال عناصر حرس مشفى معرة النعمان الوطني و سائق  سيارة الإسعاف وسرقة مستودعات الأدوية والمعدات.

اما أعمال الاختطاف والاعتقال التعسفي فقد تم توثيق عشارات الحالات أبرزها كان عملية اختطاف طفل" من كفروما في ريف إدلب الجنوبي بتهمة انه يقطع شجر من الحرشبعد ذلك اطلق سراحه وعلى جسده اثار التعذيب الظاهرة هنا على الشاشة.

ليس ذلك فقط بل كان هناك انتهاكات كثيرة ارتكبتها النصرة في سوريا وثقتها الهيئات الحقوقية والتي كان أبرزها ما وثقته الشبكة السورية لحقوق الانسان.

التي أكدت انه في 2016 اعتقلت النصرة التي كان اسمها آنذاك جبهة فتح الشام 234 شخصا بينهم 16 طفلا وقتل في ذات العام قتل 1510 مدني على يد النصرة وداعش اذ لم يفصل التقرير بينهما.

الشبكة السورية وثقت أيضا الأعمال التي نفذتها النصرة بعد يوم من اعلنها  تشكيل هيئة تحرير الشام  فقد تم توثيق اعمال اعتقال وخطف واسعة طالت عناصر وقادة ينتمون إلى فصائل المعارضة المسلحة التي رفضت الانضمام إليها.

وأوضحت الشبكة أنه في المدة الواقعة بين 28/ كانون الثاني/ 2017 و 1/ شباط/ 2017 اعتقلت هيئة تحرير الشام ما لا يقل عن 12 شخصاً من مقاتلي المعارضة المسلحة الرافضين الانضمام إليها، إضافة إلى اعتدائها على مركزين حيويين مدنيين.

 

اقرأ أيضا:
واشنطن تدعو إلى طرد إيران من سوريا

قوات سوريا الديموقراطية تقطع طريق الامداد الرئيسي لداعش بين الرقة ودير الزور