أخبار الآن | نيويورك – الولايت المتحدة (وكالات)

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن موسكو وزعت في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لدعم اتفاقات الهدنة في سوريا وإطلاق عملية المفاوضات بين أطراف الأزمة، واشار توشركين الى ان الباب مفتوح امام كل من يرغب بالمساهمة في ايجاد تسوية في سوريا مطالبا بدعم هذا المشروع خلال عملية التصويت التي ستبدأ يوم غد السبت.

هذا ودخل وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس – الجمعة بالتوقيت المحلي في سوريا، وما زالت الهدنة صامدة رغم بعض الخروقات إذ بعد ساعات من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، قال المرصد السوري إن اشتباكات اندلعت بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام، لكنه أكد أن الاتفاق لا يزال سارياً وصامداً رغم الانتهاكات في حماة وإدلب.

وأفادت لجان التنسيق السورية أن مروحيات النظام السوري استهدفت وادي بردى بـ 12 برميلا متفجراً (شمال غرب دمشق) الجمعة، في حين أفادت شبكة شام بأن الميليشيات الإيرانية تقصف بالمدفعية ريف حلب الجنوبي.

وأكد المستشار القانوني للجيش الحر وعضو وفد التفاوض، أسامة أبو زيد في مؤتمر صحافي في أنقرة، أن الاتفاق هو هدنة شاملة لجميع المناطق السورية، ولا يتضمن أي استثناءات، كما يشمل كل الفصائل المتواجدة على الأراضي السورية من دون استثناء، مبيناً أن اتفاق الهدنة لا يشمل وحدات الحماية الكردية وداعش، في حين أشارت تركيا إلى أن الاتفاق لا يشمل الفصائل المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة.

فيما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، توقيع اتفاق هدنة بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة، بحسب ما نقلت عنه وكالات روسية، كذلك، أكد وزير الدفاع الروسي أن اتصالات تجري مباشرة مع تركيا، لضمان اتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا. وأضاف أن الهدنة في سوريا ستسري اعتباراً من منتصف الليل. وأضاف أن عدد مسلحي جماعات المعارضة التي وقعت اتفاقات مع نظام الأسد تجاوز الـ 60 ألفاً.

 

اقرأ أيضا:
خروقات من قوات الاسد في سوريا بعد سريان وقف اطلاق النار

مبعوث الأمم المتحدة يرحب باتفاق وقف اطلاق النار في سوريا