أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( وكالات )

قال مراسل أخبار الآن في درعا إن قوات الأسد قصفت أحياء درعا البلد ومخيم درعا بعد ساعتين من دخول وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ.

من جانبهم أفاد ناشطون في ريف دمشق بمحاولة قوات النظام التسلل إلى جبهة الميدعاني في منطقة المرج، التي شهدت اشتباكات متقطعة، ومن جانبه وثق المرصد السوري لحقوق الانسان ايضا وقوع اشتباكات عنيفة في ريف حماة .

ليُسجل بذلك اكثر من خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته روسيا وتركيا وبدأ سريانه الليلة الماضية. 

وان من شأن استمرار الهدنة التي تستثني بشكل رئيسي تنظيم داعش ، ان يمهد لتسوية سياسية تعمل انقرة وموسكو على التوصل اليها في محاولة لانهاء النزاع الدامي في سوريا والمستمر منذ نحو ست سنوات.                                          
ويأتي التوصل الى الاتفاق، في ضوء التقارب الاخير بين موسكو حليفة دمشق وانقرة الداعمة للفصائل المعارضة. وهو اول اتفاق برعاية تركية، بعدما كانت الولايات المتحدة هي شريكة روسيا في اتفاقات هدنة مماثلة تم التوصل اليها سابقا لكنها لم تصمد.            
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن ظهر الخميس التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين قوات الاسد و المعارضة، على ان يتضمن في المرحلة المقبلة بدء محادثات سلام في استانا عاصمة كازاخستان.             
ووصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتفاق وقف اطلاق النار الخميس بانه "فرصة تاريخية" لانهاء الازمة في سوريا.            
واكد طرفا النزاع  موافقتهما على وقف الاعمال القتالية، لكن تباينا برز حول التنظيمات المستثناة من الاتفاق.             
واعلن نظام الاسد في بيان الخميس انه "يُستثنى" من الاتفاق "تنظيما داعش وجبهة النصرة .             
الا ان اسامة ابو زيد المستشار القانوني لفصائل المعارضة الذي شارك في المفاوضات مع الجانبين الروسي والتركي، اكد في مؤتمر صحافي في انقرة ان الاتفاق "يشمل جميع المناطق وجميع الفصائل العسكرية الموجودة في مناطق المعارضة السورية".                 
وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 310 الاف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

إقرأ أيضاً

مبعوث الأمم المتحدة يرحب باتفاق وقف اطلاق النار في سوريا

الجبهة الجنوبية غير ملتزمة بالاتفاق الروسي التركي

خضوع النظام لشروط المعارضة .. وقف إطلاق النار في سوريا

الجيش الحر: اتفاق وقف إطلاق النار يشمل جميع الأراضي السورية

الإئتلاف السوري يعلن دعمه لإتفاق وقف إطلاق النار