أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( ا ف ب )

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس أن الولايات المتحدة قتلت 28 فرد من تنظيم القاعدة خلال تسع ضربات جوية في اليمن خلال اقل من 3 اشهر.

ووقعت الضربات الجوية بين 23 أيلول/سبتمبر الماضي  و13 كانون الأول/ديسمبر الجاري ، وفق ما أوضحت قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط ولم يتم الإعلان عن أسماء الأشخاص الذين قتلوا.

وقال المتحدث باسم القيادة الأمريكية جوش جاك في بيان يفصل تواريخ ومواقع الغارات إن تنظيم القاعدة المتشدد في جزيرة العرب هو تنظيم إرهابي له تاريخ من الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها".

واستفادت التنظيمات المتشددة كالقاعدة وتنظيم داعش، من النزاع بين القوات اليمنية الشرعية، والمتمردين الحوثيين، لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين منذ اكثر من 20 شهرا اوقع اكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 الف جريح.

وعلى صعيد اخر شهدت مدينة عدن الأحد الماضي تفجيرا انتحاريا خلف 45 قتيلا وأصيب فيه العشرات. ووقع الهجوم أمام معسكر الصولبان في خورمكسر، وقام انتحاري، يرتدي حزاما ناسفا، بتفجير نفسه في تجمع للجنود أمام المعسكر، كانوا قد حضروا لتسلم رواتبهم.

ويأتي التفجير، في أعقاب إعلان شرطة المدينة، في بداية ديسمبر الجاري، إلقاء القبض على خلية مكونة من 8 أفراد ينتمون لداعش الإرهابي. وتورطت الشبكة في تنفيذ عمليات اغتيالات استهدفت ضباطا في الأمن والجيش، خلال الفترة الماضية، بمدينة عدن.

يشار إلى أن قوات الجيش الوطني والمقاومة نجحت، بدعم من التحالف العربي، في استعادة السيطرة على عدن من الميليشيات صيف 2015.

وتعزز هذه الاتهامات تقارير دولية كشفت عن وجود علاقة بين الجماعات المتشددة وعلي عبدالله صالح. واستفادت التنظيمات المتشددة كالقاعدة وتنظيم  داعش، من النزاع بين القوات اليمنية الشرعية، والمتمردين الحوثيين، لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين منذ اكثر من 20 شهرا اوقع اكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 الف جريح.

اقرأ ايضا:

البنتاغون يؤكد مقتل اثنين من قياديي القاعدة بغارة امريكية في افغانستان

الجيش اليمني يدحر الميليشيات ويتقدم في صعدة