أخبار الآن | ريف حلب – سوريا (مراد الشواخ)

وصلت أول قافلة  لتهجير سكان الأحياء الشرقية إلى مناطق سيطرة المعارضة جنوب غرب مدينة حلب في آخر يوم من تهجير أهالي حلب الشرقية من مدينتهم، وقالت مصادر من المعارضة لأخبار الآن: انه سيكتمل اليوم إجلاء المدنيين من أحياء حلب المحاصرة في الدفعة القادمة وسيبدأ إجلاء العناصر العسكريين من الجيش الحر والمعارضة المسلحة.

كما وصلت 8 حافلات من مصابي الميليشيات الموالية للنظام في بلدتي كفريا والفوعة إلى مناطق سيطرة النظام في مدينة حلب، و في سياق متصل، أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، أن من المخطط استئناف المفاوضات السورية في جنيف، في 8 فبراير/شباط القادم.

وفي تصريح أدلى به بعد تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، قرار 2328 بشأن إرسال مراقبين دوليين إلى حلب، أشار  دي ميستورا إلى أهمية الجهود المبذولة، لاستئناف المفاوضات بين النظام والمعارضة السورية. وقال إنه سيواصل مشاوراته مع أطراف النزاع بهذا الشأن.

وذكر مكتب المبعوث الدولي، في بيان، أن دي ميستورا عمل جاهدا، خلال الأشهر الأخيرة، على استئناف الحوار بين النظام والمعارضة، وأشاد دي ميستورا بتبني مجلس الأمن الدولي بالاجماع مشروع قرار بشأن ارسال مراقبين دوليين الى حلب.

ونقلت "فرانس برس" عن دي ميستورا قوله في بيان نشره المتحدث باسمه: "أنا على قناعة بضرورة البناء على هذا التقدم المحرز بخطوات جديدة والعمل بشكل حثيث من أجل استئناف المفاوضات السورية" مشيرا إلى أنه سيتابع باهتمام الاجتماع الذي سيعقد في موسكو يوم غد بين روسيا وتركيا وإيران على مستوى وزراء الخارجية والدفاع، وأعلن دي ميستورا ترحيبه "بأي جهود يمكن أن تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية في سورية".

اقرأ أيضا:
وزراء الخارجية العرب يرفضون أي تغييرات ديموغرافية في حلب

خروج دفعتين من أهالي حلب المحاصرين إلى الريف الغربي