أخبار الآن | أنقرة – تركيا (غرفة الاخبار)

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم أنه يجري التخطيط لمحادثات بالاشتراك مع روسيا لعقد اجتماع للمعارضة السورية وممثلين من نظام الاسد فى كازاخستان.

وقال أوغلو إن هناك توافقا روسيا تركيا إيراني على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا، وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد اعلن فى وقت سابق إنّه يعمل عن كثب مع تركيا لمحأولة بدء سلسلة من محادثات السلام.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى وقت سابق إنّه يعمل عن كثب مع تركيا لمحأولة بدء سلسلة من محادثات السلام النى تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى سوريا.

وقال تشأووش أوغلو فى مؤتمر صحفى فى أنقرة إن الحكومة السورية وقوى أخرى أعاقت عملية الإجلاء من مدينة حلب، وفي معرض حديثه لفت جاويش إوغلو، إلى أن تركيا تلتقي مع الأطراف الروسية والإيرانية، موضحًا "موقفنا واضح من القضية السورية بضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي هناك".

وتعليقًا على الطرح قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، خلاله لقائه اليوم مع وزير خارجية الدنمارك، إنه "إذا كانت هناك نية لحل سياسي حقيقي، من خلال تشكيل حكومة انتقالية لها صلاحيات كاملة، فإن الهيئة تؤيد هذا الحل السياسي".

وكان وزير الخارجية التركي أعلن عن لقاء ثلاثي يضم كل من تركيا وروسيا وإيران، سيجري في موسكو 27 كانون الأول الجاري، لبحث الملف السوري.، لافتًا إلى أن أنقرة "تبذل جهودًا لبدء مفاوضات بخصوص حل سياسي في عموم سوريا".

ويأتي ذلك بعد توسط تركيا بين روسيا وفصائل المعارضة السورية في حلب، من أجل التوصل إلى اتفاق يفضي بخروج المقاتلين والمدنيين من شرق حلب.

إلا أن الاتفاق خرق مرات عدة، آخرها اليوم، بعد منع الميليشيات الشيعية للأهالي من الخروج، واحتجازهم 800 شخص كرهينة، ما أدلى إلى عودة أكثر من 20 حافلة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة شرق حلب.

 

إقرأ أيضاً:

مسؤولون: إقامة مخيم في سوريا للنازحين من حلب.. وتركيا تستقبل جرحى

إعتصامات بمدينة غازي عينتاب التركية من اجل حلب