أخبار الآن | بعشيقة – العراق – (لؤي أمين)

بعد نحو أسبوع من حصارها من أربع جهات، اقتحمت قوات البيشمركة ناحية بعشيقة من ثلاثة محاور باسناد من طائرات التحالف الدولي لتتحرر الناحية التي تعد أهم معاقل تنظيم داعش في سهل نينوى.

كباقي المُدنِ المحررة، بعشيقة تنزعُ اللِباسَ الاسودْ، فمعْ شروقِ الشمسْ تحركتْ آلياتٌ ومدرعاتٌ ثقيلةٌ من قواتِ البيشمركة صَوْبَ ناحيةِ بعشيقة، آخرِ وأهمِ معقلٍ لتنظيمِ داعش في سهل ِنينوى حيثُ تحصنَ داعش  جيدًا وواجَهَ قواتِ البيشمركة بالانتحاريينَ والسياراتِ المفخخة، لكنَ ذلكَ لم يفلحْ وتمَ اقتحامُ الناحيةِ التي تحررتْ خلالَ ساعات.

صرح اللواء محمود وهوامر الهندسة العسكرية للبيشمركة: في الساعة 700 من هذا اليوم باشرت قوات البيشمركة بالتقدم على ناحية بعشيقة من ثلاثة محاور المحور الغربي والجنوبي والمحور الشرقي والحمدلله لحد هذه اللحظة القوات تباشر تقدمها لتطهير الاحياء السكنية في بعشيقة وحاليا هم في داخل مركز بعشيقة قرب دائرة الشرطة والامن، نعم مسيطرين انتهت بعشيقة بالكامل.
 
المدينةُ المحاصرةُ منذُ اكثرَ من اسبوعْ تمَ اقتحامُها من قبلِ قواتِ البيشمركة وباسنادٍ التحالفِ الدولي الذي أرسلَ للمرةِ الأولى طائراتٍ مروحيةً من نوع أباتشي في الحربِ على داعش.
 
يضيف اللواء محمود امر الهندسة العسكرية للبيشمركة: تم اسر مجموعة كبيرة من داعش الان لدى قوات البيشمركة وتم قتل معظم الاخرين ولم ينجو احد منهم ولن ينجو لان بعشيقة تطوقها قواتنا من جميع الجهات. سنتانِ ونيف كانتْ كافيةً لتنظيمِ داعش ليُدمرَ البُنية الأساسيةَ لبعشيقة ويحرقَ ويَهدمَ منازلَ المدنيينَ بُغيةَ شلِ الحركةِ الخدمية في الناحية.

يقول داسن سليمان وهو رئيس المجلس البلدي لبعشيقة: بعد ان تم تحرير بعشيقة لدينا خطة مدنية من قبل الجكومة المحلية لبعشيقة لارجاع الخدمات للناحية لتسهيل عودة ا لمدنيين الى ديارهم. بسيطرة قوات البيشمركة على ناحية بعشيقة لم يبقى لداعش اي موطء قدم خارج الموصل من جهة الساحل الايسر.

 

قرأ أيضاً

العفو الدولية: ميليشيات الحشد عذبت قرويي الموصل

القوات العراقية تتقدم في أحياء مدينة الموصل ومحيطها