أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

منذ اليوم الأول الذي إنطلقت فيه عمليات الجيش العراقي لتحرير الموصل من إحتلال داعش بدعم من قوات البيشمركة والتحالف الدولي الى جانب كتائب مقاومة داعش في هذه المدينة, خسر التنظيم العديدَ من قادته الذين قتلوا إما بضربات جوية ومعارك أو خلال عمليات مسلحة تم تنفيذها بناء على معلومات إستخبارية مشتركة

واحدة من أبرز العمليات التي قـُتل خلالها قادةٌ كبار لدى داعش في الموصل كانت العملية التي نفذتها قواتُ الفرقة الخامسة عشرة التابعة للجيش العراقي في حمام العليل جنوبي المدينة وأدت الى مقتل ما يسمى بأبي حمزة الأنصاري وهو جزائريُ الجنسية, إذ ذكرت مصادرٌ أمنيةٌ عراقية أن الأنصاري يعدُ الرجلَ الثالث في داعش و أحدَ أبرز قادته الميدانيين الذين إستدعاهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي من مدينة الرقة على خلفية إقصائه عدداً من القادة المحليين في الموصل.

وبالتزامن مع هذا الحدث أعلن الجيشُ العراقي مقتلَ مسؤول هيئة حرب داعش لمناطق شرقي الموصل و يدعى مهند العكلات المكنى "مهند البيلاوي" مع مجموعة من معاونيه وذلك بغارة جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي.
في غضون ذلك قادت معلوماتٌ إستخبارية عراقية طائراتِ التحالف الدولي الى قتل ما يُعرف بصانع أفلام داعش الدعائية ويدعى "شحاتة المصري" مع إثنين من معاونيه وذلك بغارة جوية قرب قضاء البعاج غربي الموصل.
من جانبها ذكرت مصادر إستخبارية عراقية أن "شحاتة المصري" لم يكن معروفاً لكن يـُعتقد بأنه كان شخصية يعتمدُ عليها زعيمُ داعش أبو بكر البغدادي في ماكنة التنظيم الإعلامية.

أما أبرزُ العمليات التي نفذتها كتائبُ مقاومة داعش في الموصل التي أسفرت عن مقتل عدد من قادة التنظيم فعلى النحو الاتي:
م مقاومة أو ما تسمى بكتائب الموصل أعلنت قتل مسؤول إستخبارات داعش في مناطق اليرموك والنهروان والاصلاح شرقي الموصل ويـُلقب بأبي حمزة وذلك إثر معلومات إستخبارية بالتعاون مع عمليات "قادمون يا نينوى" قادت الى مقتله مع عدد من مرافقيه.

كما أعلنت كتائب مقاومة داعش في الموصل قتلَ المسؤول بديوان الجند التابع لداعش والملقب بأبي عروة وذلك خلال إشتباك مسلح أسفر أيضا عن مقتل عدد من معاونيه بعد العثور عليه إعتماداً على معلومات إستخبارية مشتركة مع قيادة عمليات نينوى قادت الى مكانه في حي المأمون جنوبي الموصل.

فصائل أخرى من كتائب الموصل أعلنت من جانبها مقتل أحد المكلفين بنقل بريد داعش في الموصل الملقب بأبي لؤي خلال معركة شاركت فيها هذه الفصائل الجيش العراقي بمنطقة تقع بين حي الانتصار و ناحية كوكجلي شرقي الموصل وذلك خلال قيامه بنقل البريد الى مواضع مسلحي داعش.

 

 

إقرأ أيضاً

تقدم القوات العراقية على المحورين الشمالي والشرقي للموصل

على خلفية الهزائم في الموصل البغدادي يدعو مقاتليه لعدم الانسحاب