أخبار الآن | الرقة – سوريا – (وكالات)

تواصل قوات غرفة عمليات غضب الفرات تقدمها من محوري سلوك وعين عيسى في الرقة ، بعد أن تمكنت من تفجير عربة مفخخة لداعش في نهر البليخ 
وتنصب جهود قوات «غضب الفرات» على محاولة تطويق بلدة تل السمن في الرقة بهدف إسقاطها نارياً عبر محاصرتها من عدة محاور. إذ بعد سيطرتها على مضخة المياه غرب البلدة، حاولت التقدم نحو قرية الهيشة الواقعة في شمالها، ونحو قرية خنيز الواقعة شرقها. 
في غضون ذلك ، نزح أكثر من خمسة الاف شخص خلال خمسة ايام من انطلاق عملية تحرير الرقة ..
المتحدثة باسم حملة "غضب الفرات" افادت ان الاهالي يعبرون من الجبهات الى مدينة عين عيسى الواقعة على بعد خمسين كيلومترا من الرقة عبر ممر خاص فتحته قوات سوريا الديمقراطية ..

وتدفع المعارك التي تدور على اكثر من محور في ريف الرقة الشمالي الناس الى مغادرة مناطقهم خوفا من استهدافهم او احتجازهم من قبل داعش كدروع بشرية

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية السبت الماضي حملة "غضب الفرات" لطرد "داعش" من الرقة بدعم من التحالف الدولي بقيادة اميركية، وتمكنت من السيطرة على عشرات القرى والمزارع.

وباتت قوات سوريا الديمقراطية اليوم، وفق جيهان شيخ احمد على بعد ثلاثين كيلومترا من مدينة الرقة.

وتدفع الغارات والمعارك التي تدور على اكثر من محور في ريف الرقة الشمالي الناس الى مغادرة مناطقهم خوفا من استهدافهم او احتجازهم من قبل عناصر "داعش" كدروع بشرية.

وشاهد مراسل لوكالة "فرانس برس" مجددا ليوم الخميس، عشرات العائلات معظم افرادها من الاطفال اثناء وصولهم على متن شاحنات وسيارات وحافلات صغيرة وحتى دراجات نارية، الى اطراف مدينة عين عيسى.

وأحضر النازحون معهم الحقائب والبطانيات والفرش وعبوات المياه وحتى رؤوس الابقار والغنم.

وتتولى نقطة امنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية تفتيش النازحين بدقة، خشية تسلل الارهابيين في صفوفهم.

وبعد وصولهم الى عين عيسى، يواجه النازحون ظروفا انسانية صعبة في ظل إمكانات الادارة الذاتية المحدودة وغياب المنظمات الدولية.

واوضحت شيخ احمد في هذا الصدد انه "بعد تحرير هؤلاء المدنيين من براثن داعش وعلى رغم تقديم الادارة الذاتية الكردية ومجلس سوريا الديمقراطية مساعدات، لكنهم يحتاجون العون في غياب اي جهة دولية".

واشارت الى ان "إمكانات الإدارة الذاتية محدودة ولا مخيم خاص لاستقبال المدنيين الذين يتوجه بعضهم إلى منازل أقاربهم والبعض الاخر الى مخيم مبروكة في مقاطعة الجزيرة".

وجددت المتحدثة مناشدة "المنظمات الدولية والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة مد يد العون لهؤلاء المدنيين، خصوصا اننا مقبلون على فصل الشتاء".

ويقيم نحو 800 الف مدني في محافظة الرقة التي استكمل تنظيم "داعش" الارهابي السيطرة عليها صيف العام 2014.

 

 

إقرأ أيضاً: الجيش السوري الحر يبدأ المرحلة الثالثة من درع الفرات

داعش يعلن حالة الإستنفار في الباب بريف حلب الشمالي