أخبار الآن| بغداد- العراق (رويترز) 

 قال مقاتلون أكراد إنهم انتزعوا السيطرة على بلدة بعشيقة قرب الموصل من أيدي متشددي داعش اليوم الأحد فيما تشق قوات التحالف طريقها صوب آخر معقل للتنظيم المتشدد في العراق. وقال مسؤول أمريكي إن مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق أبلغ وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن الأكراد نجحوا في تحرير بعشيقة من داعش.

 وقال مقاتلو البشمركة الأكراد للصحفيين في موقع القتال إنهم دخلوا بعشيقة لكن لم يسمح للصحفيين بدخول البلدة. في سياق متصل، قال وزير داخلية حكومة إقليم كردستان العراق كريم سنجاري أمس السبت إن القوات العراقية أصبحت على بعد خمسة كيلومترات من الموصل، مرجحا أن يبدي مقاتلو تنظيم الدولة مقاومة شرسة دفاعا عن المدينة التي تكتسب أهمية رمزية لهم.
 
وأضاف سنجاري -في مقابلة مع وكالة رويترز- أن القوات العراقية والكردية استعادت السيطرة على ثلاثين قرية قرب الموصل.
وقال النقيب "شيرزاد زاخولي" الضابط في قوات البيشمركة، إن قواتهم "تمكنت من إحكام الطوق على بعشيقة ومحاصرتها من جميع الجهات بعد سيطرتها على الطريق الرئيسي الواصل بينها وبين الموصل".

وأضاف أن "البيشمركة أصبحت الآن على بعد 7 كلم فقط من أحياء مدينة الموصل".ولفت "زاخولي" إلى أن قواتهم المتقدمة من محور ناوران التقت مع قوات محور بعشيقة وتمركزت جنوبًا حيث الطريق إلى مدينة الموصل.

واعتبر  أن "قوات البيشمركة تمكنت من تحقيق الخطة العسكرية الموضوع لليوم بنجاح".وباشرت قوات البيشمركة فجر اليوم، في عملية تحرير بلدة بعشيقة شمال شرق الموصل ذات الغالبية اليزيدية من احتلال تنظيم داعش من محورين.

وانطلقت، فجر الإثنين الماضي، معركة استعادة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي البلاد، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى إلى جانب البيشمركة، وإسناد جوي من جانب مقاتلات التحالف الدولي.

وبدأت القوات الزحف نحو الموصل، من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية، من أجل استعادتها من قبضة داعش الذي احتلها منذ 10 يونيو/حزيران 2014.

المزيد من الاخبار 

القوات العراقية تصد هجوما لداعش على قضاء الرطبة بالأنبار

يلدريم: تركيا لن تقف مكتوفة الايدي و ستتخذ اجراءات في العراق