أخبار الآن | برطلة – نينوى – العراق – (لؤي أمين)

أعلنت قيادة عمليات نينوى استعادة 20 قرية من 3 محاور في الموصل، بعد سيطرتها التامة على مدينة برطلة الواقعة على بعد 15 كيلومترا من المدخل الشرقي للموصل. وتمكنت القوات العراقية المشتركة من طرد داعش واستعادة السيطرة على 17 قرية و56 بئراً نفطية على محاور القيارة جنوب الموصل.
 

يبدو أنَّ العَدَ التنازليَ لاستعادةِ مدينةِ الموصل من تنظيمِ داعش في تسارعٍ مستمرْ خِلافًا لما كانَ مُتوقعًا. مدينةُ برطلة الواقعةُ شرقَ مدينةِ الموصلْ اقتحَمَها جهازُ مكافحةِ الارهابِ من ثلاثةِ محاورْ وأحكمَ سيطرتَهُ عليها في ساعات ٍقليلةٍ وَسَطَ انهيارِ دفاعاتِ داعش وهروبِ مُسلحيه
 
اللواء معن السعدي قائد العمليات الخاصة: لم يتوقع العدو اننا سنهجم عليه في اكثر من محور وانهار بسرعة فائقة جدا رغم استخدامه السيارات المفخخة استخدم اكثر من عشرة سيارات مفخخة حتى الان وتم تدميرها بالكامل واستخدم النيران المباشرة والغير المباشرة ولكن كلها بائت بالفشل.
 
تتمتعُ ناحيةُ برطلة بأهميةٍ استراتيجيةٍ كبرى، فهي الخطُ الدفاعيُ الأهمُ لداعش والبوابةُ الشرقيةُ للموصل التي لا تبعدُ سوى بضعةٍ كيلومتراتٍ عنها، وتحريرُها يمهدُ الطريقَ أمامَ القواتِ الامنيةِ العراقيةِ لاقتحام ِوتحريرِ مدينةِ الموصل
 
اللواء معن السعدي قائد العمليات الخاصة: برطلة لها اهمية كبيرة فهي تعتبر الموضغ الدفاعي والخط الدفاعي الرئيسي لعناصر داعش باتجاه الجهة الشرقية لمدينة الموصل المدخل الشرقي وكسر هذا الموضع الدفاعي للدواعش والسيطرة على مدينة برطلة يعني انكسار داعش والتقدم باتجاه المدخل الشرقي لمدينة الموصل.
 
الفريق طالب جغاتي قائد العمليات المشتركة: ستة او سبعة كيلومترات تفصل برطلة عن الموصل وهذه المسافة تعتبر قريبة جدا بالنسبة للفوات الامنية لكن نحن امام بعض التحديات اذ نحاول الحفاظ على ارواح المدنيين والبنى التحتية من الممكن ان تكون حركتنا اسرع ولكننا لانريد ان نسبب اضرار وخسائر في الارواح. أخذُ زمامِ المبادرةِ وكَسرُ دفاعاتِ داعش باتَ بيدِ الجيشِ العراقي الذي يسيرُ بخطواتٍ ثابتةٍ نحوَ الموصل المَعقِلِ الأهمِ للتنظيمِ في العراق.
 
صباح النعمان المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الارهاب: عندما يحكم العدو الخط الدفاعي وينهار هذا الخط بالتاكيد سيكون مؤثرا على بقية اماكن تمركز العدو  اليوم نحن سيطرنا في هذا المعركة على هذا المحور وهذه الناحية لذلك الان السيطرة والمبادرة وزمام الامور بيد جهاز مكافحة الارهاب.
 

 

إقرأ أيضاً

وزير الخارجية العراقي: تنسيق كبير في معركة الموصل

هولاند: يجب منع مقاتلي داعش من الفرار خارج الموصل