أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، مساء الاثنين، أن إعلان وقفٍ لاطلاق نار ٍ دائم في مدينة حلب ممكن في حال تم إخراج مسلحي جبهة النصرة من المناطق الشرقية للمدينة. وأوضح تشوركين، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة نيويورك، أن مسلحي النصرة رفضوا مقترح المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا بشأن تقديم الضمانات لخروجهم من أحياء حلب الشرقية. من ناحية اخرى اعتبرت الولايات المتحدة قرار السلطات الروسية  وقف الغارات على شرق حلب خطوة جيدة ولكنها متأخرة.

وتأتي تصريحات تشوركين تعقيبا على أقوال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة تعتبر قرار السلطات الروسية  وقف الغارات على شرق حلب خطوة جيدة ولكنها متأخرة.

وأعلن الجيش الروسي "هدنة إنسانية" في حلب يوم 20 أكتوبر من الثامنة صباحا إلى الرابعة عصرا، مشيرا إلى أنه يمكن لمسلحي المعارضة مغادرة شرقي حلب خلال تلك الهدنة.

وأوضح الجيش الروسي أنه و طيران النظام  سيوقفان القصف الجوي خلال الهدنة، مضيفا أنه على استعداد لمناقشة أي مبادرة لحل الأزمة في حلب.

كما دعا الفصائل المعارضة لإزالة الألغام من الطرقات المؤدية إلى الممرات الإنسانية حتى يتمكن المدنيون من مغادرة شرقي حلب.

من جانبها، رحبت الأمم المتحدة بإعلان روسيا وقفا لإطلاق النار لمدة 8 ساعات في حلب السورية الخميس.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "نرحب بأي توقف في القتال، ولكن نحتاج إلى توقف أطول من أجل إدخال المساعدات إلى المدينة التي تتعرض لقصف شديد".

المزيد من الأخبار:

روسيا تواصل مجازرها في أحياء حلب 

روسيا تعلن هدنة إنسانية في حلب الخميس المقبل

مقتل 12 مدنيا على الاقل جراء غارات على شرق حلب