أخبار الآن | دمشق – سوريا – (أ ف ب) 

من المقرر ان يبحث المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ستيفان دي مستورا مع بشار الأسد اليوم، مبادرته لوقف الاعمال القتالية في مدينة حلب.

وكان ممثلون عن غالبية الفصائل السورية المعارضة قد اتفقوا على تشكيل لجان من الساسة والخبراء للنظر في مبادرة دي مستورا . 

جاء ذلك خلال اجتماعات تعقد في مدينة كلس التركية القريبة من الحدود مع سوريا. وقال القيادي السوري المعارض سمير نشار ان ثمة توجها للمطالبة بوقف قصف النظام لمنطقتي دوما وغوطة دمشق، وفتح ممر انساني هناك كبادرة حسن نية مقابل التعامل مع مقترح دي مستورا. 

وصل الموفد الخاص لمنظمة الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى دمشق اليوم السبت في محاولة لإعطاء دفع لمبادرته بشأن تجميد القتال بمدينة حلب، في حين يجتمع الائتلاف الوطني المعارض والحكومة المؤقتة على مدى يومين لتحديد موقف من مبادرة المبعوث الأممي.

وقال مصدر قريب من الموفد الدولي لوكالة الصحافة الفرنسية إن دي ميستورا "يرغب ببدء تطبيق مبادرته في أسرع وقت ممكن، وسيلتقي لهذه الغاية مسؤولين سوريين في دمشق".

وكان دي ميستورا أعلن في منتصف شباط/فبراير أن النظام السوري مستعد لوقف قصفه الجوي والمدفعي على حلب لمدة ستة أسابيع لإتاحة تنفيذ هدنة مؤقتة في المدينة التي تشهد معارك شبه يومية منذ صيف 2012 تسببت بدمار واسع ومقتل الآلاف.

وكان دي ميستورا قد التقى الأربعاء الماضي بإسطنبول رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة، وناقشا تفاصيل مبادرة وقف القصف في إطار خطته لتجميد القتال في حلب، حيث شدد الأخير على أن تكون المبادرة في إطار حل شامل يشمل جميع المناطق السورية وذلك ضمن إطار جنيف 2.