أهلا بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من مرصد الجهادية نغطي فيها الفترة من 23 مايو إلى 29 مايو 2021. في العناوين:

  • طالبان لا تزال تدعم القاعدة: الجيش الأفغاني يضرب مقارّ مشتركة
  • وفي حماية طالبان أيضاً، كيف أفضت غارة على وكر للقاعدة في أفغانستان للكشف عن خليّةً في إدلب
  • تسجيل صوتي لـ شيكاو يؤرخ فيه لعلاقة بوكو حرام مع القاعدة وداعش 

وضيفا الأسبوع: مورتالا عبدالله – الصحفي في موقع Humangle 

المرصد 90 | غارة على وكر للقاعدة في أفغانستان تكشف عن خليّة للحراس في إدلب

 

وديفيد أوتو – خبير مكافحة الإرهاب والكاتب في موقع Eons Intelligence النيجيري

المرصد 90 | غارة على وكر للقاعدة في أفغانستان تكشف عن خليّة للحراس في إدلب

 

وصيّة شيكاو

حتى ساعة إعداد هذه الحلقة صباح الأحد ٣٠ مايو، لم يؤكد تنظيم داعش أو ينفي خبر قتل أبي بكر شيكاو زعيم بوكو حرام أو جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد. صحيفة النبأ الصادرة الخميس ٢٧ مايو، لم تأت على ذكر الخبر، بالرغم من أن نيجيريا وردت خمس مرات في هذا العدد: أربعة في استعراض هجمات التنظيم ضد الجيش، وخامسة في استعراض حملة جمع الزكاة في ولاية غرب إفريقيا. 

ما استجد على الخبر هو ظهور تسجيل صوتي لـ شيكاو سُجل في ساعاته الأخيرة. الصحفي مورتالا عبدالله من موقع Humangle  النيجيري المتخصص استمع إلى التسجيل الذي سجله شيكاو بالهوسا والكانوري. وذكر فيه تحديداً التاريخ يوم الثلاثاء شوال ١٤٤٢ هجرية. الثلاثاء الأول صادف يوم ١٨ مايو، أي قبل أحداث الأربعاء الدامية. في التسجيل يحاول شيكاو أن يثبت تسلط جماعة داعش وأنهم خدعوا الآخرين عندما قالوا إنهم وبوكو حرام منبع واحد. 

 

طالبان/القاعدة

طالبان لا تزال تحمي القاعدة. وهذا ليس في مصلحة أيٍّ منهما. نقلت شبكة CNN عن مصادر استخباراتية أفغانية أن الغارة التي قتلت حسام عبد الرؤوف مسؤول الإعلام في القاعدة في أكتوبر الماضي كشفت أسماء عناصر للقاعدة في سوريا تمت تصفيتهم لاحقاً. 

بحسب التقرير، وجد الأفغان رسائل من حسام عبدالرؤوف إلى حراس الدين. وتم تمرير المعلومات إلى أمريكا التي طلبت التروي في إعلان خبر قتل عبدالرؤوف عشرة أيام أو أسبوعين. أي أن عبدالرؤوف قُتل في ١٠ أكتوبر. 

في ١٥ أكتوبر، أغار التحالف على سيارة كان يُعتقد أن أبا ذر المصري فيها. نجا المصري لكن الغارة قتلت أبا محمد السوداني. لم تصرح القيادة المركزية centcom بشيئ عن هذه الغارة. 

في ٢٢ أكتوبر، أغار التحالف على مأدبة غداء في قرية جكارة. وقتل أكثر من ١٠ أشخاص. ألـ centcom صرح بأنهم نجحوا في تحييد عناصر من القاعدة. 

الخبر وقتها تركز على حمود السحارى وأبي طلحة الحديدي من كتائب الفتح اللذين انشقا عن هيئة تحرير الشام. لم يتحدث أحد عن عناصر لحراس الدين قتلوا في الهجوم. لكن حساب مزمجر الثورة قال حينها إن الغارة أسفرت عن: “مقتل القيادي في الحراس أسامة المهاجر الذي كان بصدد الخروج من سوريا ومعه خمسة مهاجرين.” 

وفي الثلث الأخير من شهر مايو، شنت القوات الأفغانية هجمات عدة على مخابئ للقاعدة في مناطق طالبان وتحديداً هلمند، ومعسكرات تدريب وأماكن اجتماعات مشتركة بين طالبان والقاعدة. 

أبرزها هذه الهجمات ما وقع في ٢٨ مايو مستهدفاً موقع تدريب يضم طالبان والقاعدة والقاعدة في شبه القارة الهندية. قُتل رجل اسمه علي بونجابي. وقد تردد في شمال سوريا أن من القتلى أفراد على علاقة بحراس الدين في الشام. 

في ٢٤ مايو، جرح حجي ألفت وهو من قيادات القاعدة في شبه القارة الهندية في هجمة على خان نشين – هلمند. 

وفي ٢٣، قتل مولوي عتيق الله في غارة على لشكر كاه وهو مسؤول التنسيق بين القاعدة وطالبان وأحد عناصر الوحدة الحمراء التابعة لطالبان والتي تقوم مقام القوات الخاصة. 

في الأثناء، لا تزال طالبان تؤكد أنها لا تقدم أي رعاية لجماعات أخرى ولن تسمح بشن هجمات ضد أمريكا وحلفائها من الأراضي الأفغانية. هذا التأكيد الأخير جاء يوم ٢٦ مايو، في معرض تهديدها أمريكا من بناء قواعد لها في دول الجوار الأفغاني. قال البيان إن أنباء ترددت عن نية أمريكية لبناء هذه القواعد “حتى تشن عمليات داخل أفغانستان.”

 

“شريعة القتل المخترعة”

نشرت مؤسسة التراث العلمي التي تضم طلاب علم انشقوا عن داعش في الأزمة التي عُرفت بين تيار الحازمي والبنعلي، عدداً جديداً من سلسلة “ولتستبين سبيل المجرمين” لـ أبي عيسى المصري وهو شيخ ضرير كان قاضياً في أكثر من مدينة إبان الخلافة المزعومة وخاصة في الباب. 

أبو عيسى بدأ السلسلة في فبراير الماضي وهي مخصصة لفضح منهج داعش الأعور والأعوج المنافي لنهج النبوة، وبذلك ينسف أساس قيام خلافتهم. 

هذا الجزء هو الرابع بعنوان:” شريعة القتل المخترعة” يقع في ١٧٩ صفحة. يبدأ بمقدمة طويلة من ٣٠ صفحة تقريباً عن الأحكام الشريعة في القتل: من يُقتل ولماذا؟ 

ثم يفرد الصفحات التالية لنماذج مبوبة من قضايا قتل جائر مارسه قادة داعش وأمنيوه في مخالفة صريحة للشرع السمح. 

من ذلك قتلهم المهربين الذين كانوا يهربون العوائل من مناطق داعش إلى مناطق أخرى. يقول إن التناقض هنا أن قادة داعش استعانوا بالمهربين في السنتين الأخيرتين من عمر دولتهم في “إخراجهم وعوائلهم” بعد اشتداد القصف عليهم. 

ويعود أبو عيسى إلى قضية المستتابين التي بحسبه قُتل فيها أكثر من ألفي شخص كانوا مع الأجهزة الأمنية العراقية والسورية و”تابوا”. لكن أمنيي الدولة خدعوهم وعادوا وقتلوهم بعد أن أعطوهم الأمان. يقول أبو عيسى إن المستتاب كان يُقتل إن غير محل إقامته أو رقم هاتفه دون إعلام الجهات الأمنية. 

ومن شرائع القتل المخترع أنهم كانوا يقتلون بالشك. يروي أبو عيسى أنه اجتمع مع فرقان وكان وقتها عضو مجلس الشورى ووزير الإعلام. فسمع كلاماً من فرقان لم يفهمه فاستوضح: “تقول كذا وكذا؟” قال أبو عيسى: “فاستشاط غضباً واحتد صوته وقال لي: ‘لا. انتبه. دير بالك تطلع من هنا وتنقل عنا خطأ؛ فالدولة قتلت على مثل هذا.‘”

ومن ذلك أيضاً أنه في حصار الرقة، لم يكن الطيران يقصف منازل المدنيين الآمنيين ويقصف مواقع مقاتلي داعش فسألوا في ذلك أبا زيد العراقي وكان قاضي الرقة والأمير السابق في المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية. قال لهم: “أخرجوهم.” فقالوا: “لا يريديون الخروج.” فقال: “إن لم يخرجوا فاقتلوهم.” لقد أفتى بحل دماء الناس باعتبار أن عدم تعرض الطيران لهم قرينة على أنهم ربما يعطون إحداثيات الآخرين. 

 

نفاق داعش

نشر تنظيم داعش الجزء الثالث من سلسلة “صناع الملاحم” سيئة الصيت. وفيها مشاهد القتل البشع والاستقواء الذي لا يختلف عن استقواء الطغاة والمستبدين الذين يدعون أنهم جاؤوا لتحرير العالم منهم. 

لفت من هذه الإعدامات البشعة، إعدام أربعة أخوة في تكريت. وهي جريمة البودور التي وقعت في ١٣ مارس الماضي. قالوا إن الأربعة “اعترفوا على أنفسهم” بالتجسس. والحقيقة الفيديو لا يظهر أياً من هذا. ثمة جملة يقول فيها أحد الأربعة إنه “موصل معلومات” لكن الجملة مقتطعة لا يعرف أولها من آخرها. بل إن حامل الكاميرا يقول: “يعني موصل” وكأنهم ذهبوا إلى المكان على غير بينة. 

ثم يتحدثون إلى أخ آخر ويقول إن لديه لباس عسكري، لكن غير معروف إن كان عسكرياً. ويؤكد أن ليس لديه سلاح. ثم يجلس الأربعة ويُرشقون بالرصاص. 

ما لم يظهر في الفيديو هو استقواء داعش على والدة الأربعة وشقيقتهم. داعش قال إن الامرأتين كانتا جاسوستين وأعدمتا أيضاً.

 

الهيئة تؤجر المعونات

نشر حساب مزمجر الثورة السورية أن منظمة تركية بنت مخيماً للنازحين في كفروحين واستلم زمام الأمور أمراء وأمنيين في هيئة تحرير الشام. ففرضوا عقود إيجار على الناس وقوانين تمنع فتح المحلات إلا بإذن منهم مقابل مال.