ما أبرز فوائد الخيار؟

يعتبر الخيار أحد أنواع الفواكة المحببة لدى الكثيرين، خاصة لأنه شبه خالي من السعرات وطعمه لذيذ ومنعش. فما هي فوائد الخيار؟

تكمن فوائد الخيار في كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، كما يعد مصدرًا للألياف الغذائية، وفيما يأتي سنذكر لكم أهم فوائده للصحة والجمال:

فوائد الخيار

الحفاظ على صحة البشرة والشعر: حيث يساعد الخيار على ترطيب وتطهير البشرة وتلطيفها ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة، كما يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها.

ويتم استخدام قشور الخيار في علاج حروق الشمس وتخفيفها، كما يتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وإزالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وإزالته.

منها محاربة السرطان.. فوائد كبرى في الخيار تعرف عليها

ويدخل الخيار في كريمات تفتيح البشرة وإغلاق المسامات، ويستخدم الخيار للعناية بالشعر لاحتوائه على السيليكون والكبريت، واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر، كما أن احتواء الخيار على السيلكون يساعد على تقوية العظام والأظافر ومنع تشققها وتكسرها.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: حيث يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة، أو حموضة، أو التهابات في المعدة، كا أن احتواءه على الألياف الغذائية يساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الأمعاء، وكونه غنيًا بالماء والألياف فهو يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه والحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: احتواء الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي، إضافة لتقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات، كما أن احتواءه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عال من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

الخيار مضاد ومحارب للالتهابات: إذ يساعد الخيار في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية، ووجدت الأبحاث أن الماء في الخيار يساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية، ويعتبر الخيار أفضل مدر للبول، كما أن الخيار مفيد في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم باعتباره مصدرًا ممتازًا للسيليكون، والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.

يعد الخيار غنيًا بفيتامين ج، وفيتامين ب6، وفيتامين ب1، وفيتامين أ، والمعادن وعند خلطه بعصير الجزر، فإنه يساعد في تخفيف آلام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

الخيار مفيد لمرضى السكري: احتواؤه على الماء والألياف الغذائية بنسبة عالية ونسبة قليلة من النشويات، إضافة لاحتوائه على معدن المنغنيز وبعض المواد الكيميائية التي تعمل كعمل الهرمونات اللازمة لخلايا معينة في البنكرياس، فإن الخيار يساعد على تعزيز تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.

خسارة الوزن: حيث يشكل غذاء مشبعًا مع سعرات حرارية قليلة جدًا، لذا تستطيع تناول عدة خيارات عند الشعور بالجوع لكبح شهيتك، كما يحتوي على نسب عالية جدًا من الماء، ويشكل الماء عاملًا طبيعيًا يساعد على خسارة الوزن، ويستعمل لإضفاء نكهة محببة على الماء، وتحفيز الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم على تناول كميات أكبر من الماء المنكه.

كما أن فوائد الخيار لا تتوقف عند ما تم ذكره فحسب، بل تشمل كذلك محاربة مرض السرطان، وإعادة الرطوبة إلى الجسم وحمايته من التعرض للجفاف، وتحسين رائحة الفم والتخلص من النفس الكريه، وتقوية العظام وتحسين صحتها.