خسارة الوزن تتطلب عزيمة وإصرار

  • 8 أشياء تؤثر في فقدان الوزن أو استعادته
  • التعويض الأيضي ليس الاستراتيجية الوحيدة للجسم لمنع فقدان الوزن

وفقا للمركز الأمريكي للإحصاءات الصحية، فإن فقدان الوزن أمرًا حيويًا بالنسبة لـ 71 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. ومع ذلك، فإن فقدان الوزن – وخاصة فقدان الوزن الشديد – أكثر تعقيدًا من استهلاك سعرات حرارية أقل مما تحرقه.

ووفقا لما نشرته ما يصل إلى نيويورك تايمز، فإن 90 في المائة من الأشخاص الذين فقدوا قدرًا كبيرًا من الوزن سوف يستعيدونها مرة أخرى.

وإذا كنت تحاول فقدان الوزن، فإن الإدارة المستدامة للوزن مُمكنة، ويمكن أن يساعدك فهم كيفية استجابة جسمك لجهود إنقاص الوزن في وضع توقعات واقعية في رحلتك نحو الوصول إلى الوزن المثالي.

8 أشياء تؤثر في فقدان الوزن أو استعادته

تباطؤ عمليات الأيض لتخزين الدهون

كلما مارست التمارين أو تمكنت من التحكم في تناول السعرات الحرارية لفقدان الوزن، كلما أراد الأيض تعويضه عن طريق الإبطاء للحفاظ على وزنك الحالي.

يبدأ التعويض الأيضي للحفاظ على الدهون وتخزينها من أجل الطاقة في المستقبل. يعتقد بعض الأطباء أن هذا يرجع إلى أن جسم الإنسان قد تطور ليقيم تخزين الدهون والطاقة ولتفسير النقص في السعرات الحرارية على أنه علامة على الضيق أو المجاعة.

الهرمونات وزيادة الدافع لتناول الطعام

التعويض الأيضي ليس الاستراتيجية الوحيدة للجسم لمنع فقدان الوزن أو تشجيع زيادة الوزن. حيث تلعب هرمونات الجوع -اللبتين والجريلين- دورًا أيضًا.

تنتج الخلايا الدهنية الليبتين، الذي يخبر العقل عندما تكون ممتلئًا. تتقلص الخلايا الدهنية أيضًا عندما تفقد الوزن، وتنتج كمية أقل من اللبتين مما يعني أنك لا تشعر بالشبع. الضربة الأولى. جريلين، الذي تنتجه المعدة، يخبر الدماغ أن الوقت قد حان للتزود بالوقود.

عندما تفقد الوزن، ترتفع مستويات هرمون الجريلين، مما يدفعك إلى تناول المزيد من الطعام. تشير الأبحاث إلى أنه لا مستويات اللبتين ولا مستويات الجريلين تعود إلى خط الأساس الطبيعي لمدة عام على الأقل.

كيف يحارب جسمك خسارة الوزن؟

كلما مارست التمارين أو تمكنت من التحكم في تناول السعرات الحرارية لفقدان الوزن، كلما أراد الأيض تعويضه

عدم تسجيل الأكل من قبل المخ

بالإضافة إلى التمثيل الغذائي والهرمونات ، فإن الدوائر العصبية في دماغك تكافح أيضًا فقدان الوزن. يكون للطعام قيمة مكافأة أكبر بعد أن تفقد الوزن ويصبح جزء الدماغ الذي ينظم تقييد الطعام أقل نشاطًا – مما يعني أنه أثناء تناولك المزيد من الطعام للشعور بالشبع (من باب المجاملة من اللبتين) ، فأنت أيضًا أقل وعيًا بذلك. كم تأكل.

الجينات قد تكون مفيدة أو غير مفيدة

تم ربط أكثر من 400 جين بالسمنة وزيادة الوزن ويمكن أن تؤثر على الشهية والتمثيل الغذائي والرغبة الشديدة وتوزيع الدهون في الجسم. الدرجة الدقيقة التي يمكن أن تكون عندها عرضة وراثيًا لزيادة الوزن أو السمنة غير واضحة، لكن الجينات ارتبطت بصعوبة فقدان الوزن حتى مع زيادة النشاط البدني أو اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. تمامًا مثل إدارة الوزن بشكل عام، فإن معالجة الاستعداد الوراثي للسمنة أسهل بكثير من وجهة النظر الوقائية من الناحية الرجعية.

الجسم أكثر استعدادًا للمحاولة الثانية

عندما يمرض جسمك، فإنه ينتج أجسامًا مضادة للمرض بحيث يكون الجهاز المناعي مستعدًا في المرة القادمة. لسوء الحظ، يتفاعل بطريقة مشابهة لفقدان الوزن. إذا كنت قد فقدت وزنك في الماضي بسبب ممارسة الرياضة أو تغييرات في النظام الغذائي وحاولت اتباع نفس الاستراتيجيات مرة أخرى لفقدان الوزن، فسوف يتكيف جسمك -مرة أخرى، الهرمونات والتمثيل الغذائي بشكل أساسي- لمنع حدوث أضرار مماثلة وستلاحظ نتائج أقل لفقدان الوزن.

وزنك له رقم محدد

يؤيد بعض العلماء فكرة أن جسمك لديه نقطة وزن محددة وأن كل ما سبق، التمثيل الغذائي والهرمونات والدماغ سوف يتكيف للحفاظ على هذا الوزن. تذهب النظرية إلى أن الأشخاص يمكن أن يكون لديهم أوزان ثابتة أعلى أو أقل بشكل طبيعي من الآخرين وأن العوامل الوراثية والشيخوخة وتاريخ فقدان الوزن والتحولات الهرمونية الأخرى يمكن أن تؤثر جميعها على وزنك المحدد. علاوة على ذلك، يمكن أن ترتفع نقاط التحديد ولكن نادرًا ما تنخفض. وبالمثل، فإن الحفاظ عليها أسهل بكثير، لأن جسمك يريد ذلك من تقليلها، وهذا هو السبب في أن الحفاظ على وزن صحي أسهل من فقدان الوزن.

كيف يحارب جسمك خسارة الوزن؟

تم ربط أكثر من 400 جين بالسمنة وزيادة الوزن ويمكن أن تؤثر على الشهية والتمثيل الغذائي (غيتي)

فشل فقدان الوزن

لسوء الحظ ليس الأمر دائمًا سلسًا بعد إنقاص الوزن بنجاح، لا سيما فقدان الوزن الشديد، أيضًا قد يبدو جسمك مختلفًا عما كنت تتوقعه. تُعد علامات التمدد والجلد المترهل أمرًا شائعًا، ويتعامل الكثير من الناس مع التأثيرات العاطفية للتأقلم مع الجسم الذي لا يشبه النموذج المثالي الذي يفكرون فيه.

الصحة النفسية مرتبطة بالوزن

ونتيجة لذلك، يميل الناس إلى ربط السعادة والصحة العاطفية بفقدان الوزن، وعندما يفقدون الوزن بنجاح ولكنهم يظلون غير راضين عن جوانب أخرى من حياتهم، يقعون في دائرة من عدم الرضا. يمكن أن يكون الشعور بالذنب من عدم الشعور بالسعادة بعد فقدان الوزن عاملاً أيضًا، وكذلك الإغراء بتناول الطعام للتغلب على هذه المشاعر. علاوة على ذلك، قد يشعر بعض الأشخاص بعدم اليقين بشأن الخطوة التالية بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن إذا كان هذا هو هدفهم الأساسي.

ما الذي يمكن أن يساعد في خسارة الوزن؟

يمكن أن تساعد بعض الاستراتيجيات البسيطة، مثل جعل البروتين عنصرًا أساسيًا في الوجبات والوجبات الخفيفة أو بدء روتين إنقاص الوزن مع تمارين الكارديو قبل التحول إلى تدريب الوزن والمقاومة لاحقًا، في دعم أهدافك في إنقاص الوزن. يجد الكثير من الناس أنه من المفيد التركيز على أهداف نمط حياة صغيرة يمكن تحقيقها للعمل على صحتهم العاطفية جنبًا إلى جنب مع فقدان الوزن. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن رقم منخفض على الميزان، يمكنك التركيز على الوصول إلى نقطة تشعر فيها بالراحة عند ممارسة الرياضة أو حضور فصل لياقة جماعية. وبالمثل، فإن السعي لتحقيق أهداف معتدلة يمكن أن تتطور تدريجيًا إلى تغيير أكبر يمكن أن يساعدك على تجنب مخاطر الحلول السريعة وقصيرة المدى.

كيف يحارب جسمك خسارة الوزن؟

يقول ماثيو آر بيتمان، مدير جراحة السمنة، مجموعة نورث وسترن ميديسين الطبية الإقليمية: “أثبت كل من برامج إنقاص الوزن الطبية والجراحية نجاحًا كبيرًا، ولكن العنصر الأساسي هو أنت” . “الالتزام الكامل بالتغييرات السلوكية ونمط الحياة المطلوبة ضروري لنجاح خسارة الوزن على المدى الطويل”.

يمكن أن يساعدك العمل مع أخصائي طب نمط الحياة أيضًا في إدارة التوقعات وتحديد أهداف معقولة والاستجابة لتغيرات جسمك إذا كان فقدان الوزن هو هدفك. قد ترغب أيضًا في التفكير فيما إذا كان اختصاصي التغذية مناسبًا لك . الفريق في مركز نورث وسترن ميديسين لطب نمط الحياة متخصص في تحديد أهداف قابلة للتحقيق تتراوح من العلاج الشامل لفقدان الوزن وإدارته للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والاستراتيجيات التعليمية التي تعزز فقدان الوزن لتقليل عوامل الخطر وأدوات لتحسين النشاط البدني وتشجيع الأكل الصحي.