تخدير الأسنان 

مخدر الاسنان هو إحدى الوسائل التي يعتمد عليها طبيب الأسنان عند إجراء بعض علاجات الأسنان مثل خلع الضروس أو حشو العصب يشعر الأشخاص بالألم نتيجة الإشارات المسؤولة عن الألم المنقولة من وإلى الدماغ عبر الأعصاب، ولذلك يستخدم الأطباء مخدر الاسنان الذي يعتمد عمله على إيقاف نقل الإشارات العصبية وبالتالي منع الشعور بالألم في أسنانك بشكل كامل.

قال د. حمدي البنى أخصائي زراعة وجراحة الأسنان حول هذا الموضوع ان هناك  أكثر من نوع من مخدر الاسنان ويستطيع الطبيب ان يستخدام اي مادة ويتم تحديد النوع المناسب بحسب العلاج الذي يتم إجراؤه : مها الجل او سائل بالإبرة او غاز والهدف من ذلك ان لا يشعر المريض بالعلاج او اي ألم .

ويضيف د. البنى أن التخدير لا يوجد له اي مضاعفات سلبية وفق الدراسات وان مدة التدخير تاخذ 5 دقائق اذا كان جل او بالإبرة تاخذ من ساعتين الى ثلاث ساعات وفي بعض الأحيان اكثر .

ماذا يُقصد ببنج الأسنان؟

بنج الأسنان هو تخدير موضعي للمنطقة المصابة بهدف عدم شعور المريض بأي آلام تُذكر، ففي حال زيارة طبيب الأسنان لإجراء عملية حتى إن كانت بسيطة يتطرق الطبيب مباشرةً للبنج.

عادةً لا يسبب التخدير الموضعي فقدان الوعي على عكس التخدير العام، وهذا يعني أنه أكثر أمانًا، وغالبًا لا يتطلب أي إعداد خاص قبل استخدامه.

كيف يعمل بنج الأسنان؟

مبدأ بنج الأسنان قائم على إيقاف الأعصاب الخاصة بالأسنان، وذلك عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ، وهذا يؤدي إلى عدم الشعور القطعي بالألم، وينحصر الشعور ببعض الحركة أو الضغط فقط.

أمور يجب اتباعها قبل تخدير الأسنان

يوجد عدة نصائح يفضل اتباعها من قبل طبيب الأسنان والمريض قبل التعرض لبنج الأسنان، ومنها:

  • يجب على الطبيب أن يشرح للمريض مسبقًا كيفية خطوات بنج الأسنان.
  • يجب على المريض إبلاغ الطبيب في حال استخدامه أي نوع من الأدوية، وخاصةً إذا كانت هذه الأدوية تُستخدم بهدف تمييع الدم، مثل: الأسبرين، والوارفارين (Warfarin).
  • العمل بجميع التعليمات من قبل المريض، حيث قد يضع الطبيب تعليمات بعدم تناول أي شيء قبل الجراحة بساعات قليلة.
  • تجنب شرب الكحول لمدة 24 ساعة قبل الحصول على بنج الأسنان.
  • يفضل أن يكون المريض مسترخيًا عند إعطاء حقنة البنج، ويمكن إعطاءه مهدئ للتخفيف من التوتر.