أهمية تنظيف الأسنان

الحرص على تنظيف الأسنان بانتظام أمر مهم ومطلوب إذ يعد تنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين يوميا أفضل الطرق للحفاظ عليها بيضاء وصحية، لكن هذه الممارسة قد لا تكون كافية عندما يتعلق الأمر بأمراض أخرى غير صحة الفم.
تحدث د. حمدي البنى  أخصائي زراعة و جراحة الأسنان لأخبار الآن وقال حول أهمية تنظيف الأسنان ” إنّ عملية تنظيف الأسنان من أهمّ العادات الصحية التي يجب على الإنسان اتّباعها ثلاث مرات يومياً، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان وإزالة بقايا الأطعمة المتبقية في الأسنان بعد تناول الوجبات الغذائية، وتستخدم فرشاة الأسنان، ومعجون الأسنان، وخيط الأسنان لتنظيف الأسنان

قال د. البنى أن تنظيف الأسنان يعمل على الحفاظ على الأسنان قوية وسليمة وتساعد على مضغ الطعام بشكل جيد، وايضا تحمي بذلك من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.كما  تساعد في منع حدوث تسوس الأسنان، والإصابة بالتهابات اللثة. كما إن الأسنان الملتهبة والمصابة بالتسوس تعمل على تجميع البكتيريا في الفم، وتسبب وجود رائحة الفم الكريهة التي تسبب الإزعاج للكثير من الناس.

ويؤدي تنظيف الأسنان إلى التخلص من طبقة البلاك والجير في الأسنان التي تسبب في العادة التهابات اللثة وسقوط الأسنان.

كما ان إهمال تنظيف أسنانك قبل الذهاب إلى الفراش ليلًا ، يجعل رائحة النفس كريهة، و يسرع أيضًا في تكاثر البكتيريا واللويحات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

وللحفاظ على ميناء الأسنان، يوصي أطباء الأسنان بالانتظار ما لا يقل عن نصف ساعة إلى ساعة كاملة قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام. هذا الأمر يمنح اللعاب الوقت الكافي لتكرار وتحييد الأحماض في تجويف الفم.

لكن إن كنت قليل الصبر ولا تستطيع الانتظار كل هذا الوقت، تقدم لك المجلة الإلكترونية نصيحة في هذه الحالة وهي اللجوء إلى طرق أخرى تساعدك على تنظيف فمك وإنعاش أنفاسك. على سبيل المثال، قد يساعدك تناول كوب كبير من الماء بعد الوجبة مباشرة أو مضغ علكة خالية من السكر بنكهة النعناع.