الخوف من طبيب الأسنان .. ما الأسباب؟

يشعر البعض بالرهبة والخوف من الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان لتلقي العلاج اللازم، وقد يصل الأمر للتعامل مع مشكلات الأسنان بمهدئات الآلم دون الحصول على العلاج.. فما السببب وكيف يمكن التغلب عليه؟

حول هذا الموضوع كان معنا في الأستديو د. حمدي البنى أخصائي زراعة وجراحة الأسنان وسالناه لماذا يخاف الناس من طبيب الأسنان؟ قال إن كثيرا من الأشخاص يخافون الذهاب إلى دكتور الأسنان بسبب تجربة موجعة في الماضي أو بعض الأصحاب يخبروهم ببعض تجاربهم مع أطباء الأسنان المخيفة.

ويقول د. البنا ” هناك بعض الخصال البشعة في الأهل، مثال ذلك من يقوموا بتخويف أطفالهم من خلال ترهيبهم إذا لم ينظف أسنانه سوف نذهب إلى طبيب الأسنان وهذا التخويف يؤدي إلى هذا الشيء” .

هل من الطبيعي الخوف من أطباء الأسنان؟ يقول د. البنى إنه غير طبيعي ومن الضروري أن يعرف المريض أن طبيب الأسنان ليساعده في المعالجة لكي يتالفة المشاكل التي من الممكن أن تضر بالأسنان .

ما هي مضاعفات الامتناع عن زيارة عيادة الأسنان؟

يقول د. البنى ” إذا المريض تخوف من الذهاب إلى طبيب الأسنان فالمشكلة سوف تبدأ بسوسة ومن ثم تتفاقم إلى تضرر عصب السن ومن ثم إلتهاب وورم بالسن واذا تركها تتكسر أو تنخلع وإذا تركها ولم يتعالج يضطر المريض اللجواء إلى زراعة الأسنان التي من الممكن تجنبها من خلال الزيارة الدورية لدكتور الأسنان ” .

ونصح  د. البنى أي شخص بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لمعالجة أي ضرر في الأسنان من البداية للمحافظة على صحة  الفم واللثة والأسنان .

طرق تجعلك لا تخاف من طبيب الأسنان

هناك العديد من الطرق تساعد المرضى على التعامل مع فوبيا طبيب الأسنان ومن المهم في هذه الحالة إخبار الطبيب بأن الشخص يعاني من هذه الفوبيا، وهنالك بعض من تقنيات التأقلم التي تساعد الأشخاص على التخلص من هذه الفوبيا، وسوف نوضح هنا بعض من طرق التخلص من فوبيا طبيب الأسنان:

النقاش المفتوح: إن النقاش المفتوح والصريح مع الطبيب عن أسباب القلق يساعد الطبيب في العمل لتخصيص خطة علاج معينة للشخص المصاب بهذه الفوبيا، ومساعدته للتخلص من هذه الفوبيا أيضاً.

تشويش العقل: يمكن للأشخاص المصابين بفوبيا طبيب الأسنان أن يقوموا بأشياء معينة خلال الجلسة عند طبيب الأسنان تشوش انتباههم مثل سماع الموسيقا أو رؤية الصور خلال عمل الطبيب وذلك من أجل نسيان الألم.

تطبيق خطوات للسيطرة على القلق: يمكن أن يتم تخفيف القلق أثناء العلاج عند طبيب الأسنان من خلال تطبيق عدة خطوات كالتنفس العميق أو التأمل بشيء ما.

المخدر النسبي: قد يلجأ أطباء الأسنان إلى وضع المخدر النسبي للمرضى للسيطرة على الألم وبالتالي جعلهم يسترخوا من أجل العلاج، وهذا المخدر يكون عبارة عن أكسيد النتروز والذي يسمى غاز الضحك حيث أنه يساعد على استرخاء العضلات، يطبق من خلال وضع قناع على الوجه ويتنفس المريض مزيج من الأكسجين وأكسيد النتروز، يبدأ التأثير خلال بضع دقائق ويزول بسرعة يشعر المريض خلال هذه الفترة بالراحة والاسترخاء ولن يشعر بالألم ولكنه يبقى واعياً.

المخدر الموضعي: في بعض الحالات يمكن لطبيب الأسنان أن يعطي حقنة تخدير موضعية في الموضع الذي سوف يعالجه داخل الفم وذلك للتقليل من الألم الذي يرهب المرضى.

المخدر العام: يوجد حالات شديدة تتطلب تخديراً عاماً لكي ينجز الطبيب مهامه، وتتم في المستشفى عن طريق طبيب التخدير لأن بعض الأشخاص لا يستطيعون السيطرة على أنفسهم إطلاقاً ولا يستطيعون التخلص من خوفهم، لذلك يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من التخدير في الحالات الشديدة.

أدوية مضادة للقلق: يصف في بعض الحالات أطباء الأسنان أدوية مضادة للقلق ومهدئات تعطى عن طريق الفم مثل تيمازيبام لمساعدة المرضى على الاسترخاء قبل جلسة العلاج، عادة ما يتم تناول جرعة صغيرة وقصيرة التأثير قبل فترة قصيرة من موعد طبيب الأسنان ويجب في هذه الحالة الانتباه إلى عدم تكرار الجرعة دون استشارة الطبيب والذهاب بصحبة مرافق إلى الطبيب وعدم قيادة السيارة بشكل شخصي عند تناول هذا النوع من الأدوية.