تيجان  الأسنان

تيجان الأسنان هي إحدى علاجات طب الأسنان التجميلية التي تأتي ببنية تشبه الأسنان لتغليف الأسنان التالفة والحفاظ عليها, لمعرفة ما هو تاج الأسنان استضفنا في الاستديو د. حمدي البنى أخصائي زراعة و جراحة الأسنان

وسالنه فقال ” تاج السن هو غطاء للسن لتغليف السن لإعدة قوته او لتحسين شكله . واضاف د. البنى ان عند معالجة عصب السن يجب على  المريض ان يضع تاج السن لحماية السن من التلف  .

كم عدد أنواع التيجان وما هو الفرق؟ يقول د. البنى ” هناك كثير من الأنواع منها البورسلان  الي من الممكن يكون نوع من خليط حديد او ذهب ويوجد تيجان مم البلاستك والتي هي مؤقتة ولكل نوع ميزة معينة “.

ويشير د. البنى انه من الممكن وضع تيجان الأسنان على أسنان سليمة وعايشة لكن اذا أصبحت الأسنان حساسة نلجاْ إلى علاج للعصب .

تيجان الأسنان

د. حمدي البنى أخصائي زراعة و جراحة الأسنان

أنواع التيجان التقليدية 

1- تيجان الأسنان المؤقتة 

تيجان الأسنان المؤقتة هي إحدى أنواع التيجان التقليدية التي يتم وتجهيزها وتركيبها بالعيادة. عادة ما تصنع التيجان المؤقتة من الفولاذ المقاوم للصدأ (استانلس ستيل) أو الأكريليك وتستخدم كحل أولي حتى يتم تركيب تاج دائم. في حالة الأطفال، يتم استخدام التيجان المصنوعة من الاستانليس ستيل لحماية الأسنان التالفة حتى تسقط الأسنان اللبنية. 

2- تيجان الأسنان الخزفية/البورسلين  

تعتبر التيجان الخزفية أو البورسلين الأكثر متانة مقارنةً بنظيراتها. كما أنها تعطي النتائج الأكثر واقعية والطبيعية وهي مثالية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المعادن. 

3- تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج 

تعتبر تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج خيار اقتصادي مقارنة بالبدائل الأخرىوهي التي توفر الحد الأدنى من الدعم والحماية دون التنازل عن المظهر الجمالي. ولكنها ليست طويلة الأمد مثل الخزف أو البورسلين كما أنها عرضة للكسور والتآكل. 

4- الخزف المصهور بالمعدن 

وهذا النوع من تيجان الأسنان يعتبر بديلًا مثاليًا يأتي بمميزات كل من التاج المعدني والتاج الخزفي. فهو يأتي بلون خارجي مطابق للون الأسنان الطبيعية. ومع ذلك، فإن هذا النوع من تيجان الأسنان عرضة للتآكل مقارنة بمتانة التاج المعدني.  

فوائد تيجان الأسنان 

  • حماية للأسنان الهشة عبر تغليفها 
  • استعادة المظهر الجمالي للأسنان الطبيعية 
  • استعادة وظائف الأسنان 
ماهي وظيفة تيجان الأسنان؟

مراحل بناء تاج الأسنان – مصدر الصورة: غيتي

خطوات عمل تاج الأسنان

إعداد الأسنان للتاج عادة ما يتطلب أكثر من زيارة  لطبيب الأسنان حيث يتم دراسة و برد الأسنان ثم يتم وضع التاج الدائم في زيارة أخرى

  • في أول زيارة للتحضير لتاج الأسنان يقوم طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية لفحص جذور السن الذي سيتلقى العلاج والعظام المحيطة به. إذا كان لديه تسوس الأسنان واسع أو إذا كان هناك خطر العدوى أو إصابة لب السن فإنه يقوم بإجراء علاج جذور السن.
  • يتم تخدير الأسنان واللثة والأنسجة حول الأسنان
  • يتم برد السن بطريقة علمية.
  • الكمية التي يتم إزالتها من بنية السن تعتمد على نوع التاج المستخدم, على سبيل المثال تاج المعدن يتم إزالة كمية أقل من بنية الأسنان بالمقارنة بتاج البورسلين و تاج البورسلين فوق المعدن
  • يتم استخدام عجينة أو معجون لعمل نسخة من أسنانك و يتم إرسالها لمعمل الأسنان حيث يتم تصنيع تاج الأسنان.
  • بقوم طبيب الأسنان بإختيار لون تاج الأسنان ليكون مطابق للون الأسنان المجاورة.
  • يقوم طبيب الأسنان بوضع تاج مؤقت حتى يتم الإنتهاء من عمل التاج الدائم.
  • عند الإنتهاء من التاج الدائم يتم إزالة التاج المؤقت و يتم تثبيت تاج الأسنان في مكانه بمادة طبية.

ما المدة التي يعيشها تاج الأسنان؟

تاج الأسنان يستمر بمتوسط من خمسة  إلى 15 عاما. العمر الافتراضي للتاج يعتمد على مدى اتباع الممارسات الجيدة لنظافة الفم و العادات الشخصية (يجب تجنب العادات مثل طحن الأسنان أو مضغ الثلج أو عض الأظافر أو استخدام أسنانك لفتح العلب).