لماذا تدرس فايزر منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟

  • أعلنت شركة فايزر أن الوقت قد حان للنظر في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا للناس،
  • العديد من الأطباء ومسؤولي الصحة العامة يرون أنه من الأفضل الحصول على اللقاحات لغير الملقحين الآن
  • قول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء أنه إذا تم تطعيمك بالكامل في هذا الوقت، فأنت لست بحاجة إلى جرعة معززة
  • ظهرت بعض الأدلة الواقعية على تضاؤل​ المناعة مع لقاح فايزر ضد فيروس كورونا في إسرائيل
  • يشكل متغير دلتا الآن أكثر من نصف جميع الإصابات الجديدة بـ Covid-19 في الولايات المتحدة

على الرغم من أن شركة الأدوية البيولوجية فايزر قد أعلنت أن الوقت قد حان للنظر في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا للناس، إلا أن العديد من الأطباء ومسؤولي الصحة العامة يرون أنه من الأفضل الحصول على اللقاحات لغير الملقحين الآن أكثر من تعزيز أولئك الذين تم تطعيمهم بالفعل بالكامل.

قال الدكتور ويليام شافنر، الأستاذ في كلية جامعة فاندربيلت ومدير الطب في المؤسسة الوطنية للأمراض المعدية لشبكة “سي ان ان“: “إنه لأمر رائع أن يكون لديك جرعة مُعززة معتمدة للحصول على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ، ويكون جاهز في أي وقت نحتاج إليه. لكنني لا أعتقد أننا بحاجة إليه الآن”.

يوم الخميس، أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك أن جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا، بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، يبدو أنها تحافظ على “أعلى مستويات الحماية” لمن تم تطعيمهم.

أصدرت الشركات إعلانها دون تقديم أي بيانات جديدة، لكنها أشارت إلى خطط لنشر معلومات جديدة قريبًا. قال متحدث باسم شركة فايزر أن الشركة تخطط لتقديم طلب للحصول على إذن استخدام طارئ لجرعة معززة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أغسطس (آب).

بعد ساعات فقط من إعلان فايزر / بيونتيك، أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان مشترك أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل “لا يحتاجون إلى جرعة معززة في هذا الوقت” والأشخاص غير الملقحين يجب أن يحصلوا على التطعيم في أقرب وقت ممكن لحماية أنفسهم ومجتمعهم”.

وقال البيان أيضا: “نحن مستعدون لجرعات معززة عندما يثبت العلم أن هناك حاجة إليها”.

لكن هذا العلم غير واضح ، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه حول الحاجة المحتملة لجرعات معززة من لقاح فيروس كورونا. إليكم ما نفعله وما لا نعرفه.

قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فوسي “نحن نحترم ما تفعله شركة الأدوية، لكن يجب على الجمهور الأمريكي أن يأخذ نصيحته من مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء”.

الرسالة واضحة جدًا: تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء أنه إذا تم تطعيمك بالكامل في هذا الوقت، فأنت لست بحاجة إلى جرعة معززة.

ماذا تعني خطة شركة فايزر لمنح جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا؟

لقاح كورونا من شركتا فايزر وبيونتيك. المصدر: غيتي

لقاحات كورونا تعمل حتى ضد المتغيرات

 

قال الدكتور جيروم آدامز، الجراح العام الأمريكي السابق تحت إدارة ترامب :”يتطلع صانعو اللقاحات إلى ما قد يكون مطلوبًا في المستقبل بينما يركز مسؤولو الصحة العامة على الحاجة الحالية للتطعيمات”.

وأضاف آدامز: “الشركات تفكر في المكان الذي تتجه إليه الأمور”. “بينما تبحث الحكومة و FDA و CDC في مكان الوضع الحالي. فهم يريدون طمأنة الأمريكيين بأن أفضل حماية لهم لا تزال هي اللقاح، ولا تزال تتمتع بحماية كبيرة حتى في مواجهة المتغيرات وتراجع المناعة “.

ظهرت بعض الأدلة الواقعية على تضاؤل​ المناعة مع لقاح فايزر ضد فيروس كورونا في إسرائيل، حيث أصدرت وزارة الصحة بيانًا موجزًا، يوم الإثنين، قالت فيه إن التحليل أظهر أن لقاح الفيروس التاجي كان أقل وقاية إلى حد ما من ذي قبل، وربطت هذا التغيير بانتشار سلالة دلتا، وهي سلالة أكثر قابلية للانتقال وربما أكثر خطورة .

وجاء في بيان الحكومة الإسرائيلية أنه اعتبارًا من 6 يونيو (حزيران)، وفر اللقاح حماية بنسبة 64 ٪ ضد جميع الإصابات، بما في ذلك العدوى غير المصحوبة بأعراض والمرض الخفيف، وفعالية 93 ٪ في الوقاية من الأمراض الشديدة.

عندما يتعلق الأمر بما إذا كانت هناك حاجة لجرعات معززة للمساعدة في حماية الناس من متغيرات فيروس كورونا المستجد على وجه التحديد، قال شافنر إن لقاح فايزر وغيره قد ثبت بالفعل أنه لا يزال يوفر بعض الحماية.

وأضاف: “من غير المعتاد حقًا أن يتم إدخال شخص تم تطعيمه إلى المستشفى اليوم بسبب مرض مرتبط بفيروس كورونا، مما يعزز فكرة أن هذه اللقاحات لا تزال تعمل ضد المتغيرات”.

يشكل متغير دلتا الآن أكثر من نصف جميع الإصابات الجديدة بـ Covid-19 في الولايات المتحدة، وفقًا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض.

بشكل عام ، نظرًا لأن الحماية من اللقاح ضد Covid-19 الشديدة لا تزال مرتفعة، قال شافنر إن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل لا ينبغي أن يقلقوا.

وأضاف شافنر: “تلك الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح لا تزال توفر حماية قوية جدًا للأشخاص الذين تلقوا اللقاح”.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا