كورونا يهدّد فئة من الناس أكثر من غيرها.. من هي؟

ذكرت دراسة جديدة أنّ غالبية الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس “كورونا“، محميون من الإصابة به مرة أخرى لمدة 6 أشهر على الأقل، إلا أن كبار السن هم أكثر عرضة للاصابة مجدداً بالفيروس مقارنة مع غيرهم خصوصاً الشباب، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وأشارت الدراسة إلى أنّ 0.65% فقط من المرضى ثبتت إصابتهم بـ”كُورونا” للمرة الثانية بعد إصابتهم سابقاً خلال الموجتين الأولى والثانية في الدنمارك. وإلى جانب هذا، فإنّ الدراسة وجدت أيضاً أنّ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً يتمتعون بحماية 47% فقط من تكرار العدوى، مقارنة بـ 80% عند الشباب.

وبحسب “رويترز”، فإنّ مؤلفي الدراسة لم يجدوا أي دليل على أن الحماية من الإصابة مرة أخرى انخفضت على مدى 6 أشهر من فترة المتابعة، لكنهم قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم الحماية من الإصابة مرة أخرى من متحوّرات فيروس كُورونا.

وتمّ جمع البيانات التي تم تحليلها من خلال استراتيجية الاختبار الوطنية في الدنمارك، والتي بموجبها تم اختبار 69% من السكان، أو 4 ملايين شخص على مدار العام 2020.

وسط تفشي “كورونا”.. تدابير حماية كبار السن ضرورية

وتعليقاً على النتائج قال أساتذة من جامعة “إمبريال كوليدج لندن”، روزماري بويتون، وداني ألتمان، إن “النتائج أظهرت حماية أقل وكانت أكثر قلقاً من الدراسات السابقة”، وأضافوا: “هذه البيانات كلّها تأكيد، إذا لزم الأمر، على أنه بالنسبة إلى كورونا فإن الأمل في المناعة الوقائية من خلال العدوى الطبيعية قد لا تكون في متناول أيدينا، وبرنامج التلقيح العالمي مع لقاحات عالية الفعالية هو الحل الدائم”.

وإزاء ذلك، فقد شدّد مؤلفو الدراسة على ضرورة اتخاذ تدابير لحماية كبار السن الذين يعتبرون أكثر عرضة للوفاة جراء الفيروس المستجد.

الشكوك كبيرة و ”لا ثقة“.. مواطنون إيرانيون يرفضون تلقي لقاح كورونا المصنوع محلياً

وسط انتشار فيروس كورونا حول العالم ومع بروز لقاحات عديدة “موثوق بها” من قبل الجهات الصحيّة العالمية، ظهر على الساحة “لقاح إيراني الصّنع” بشكل مفاجئ.