قصة نجاح وأمل.. فتاة  تهزم السرطان وكورونا معاً

 

من خلف قناع وجهها الذهبي، تشع أليكسا فوياتجيس ذات الأعوام الخمس أملاً وفرحاً، وهي تدق جرس نهاية العلاج في جناح مستشفى في دبي عند الساعة الثالثة من مساء 3 فبراير/ شباط 2021 بمناسبة انتهاء معركتها التي استمرت لأكثر من عامين مع السرطان، وبعد أشهر من معاناتها أيضاً من فيروس كورونا.

محاطة بوالديها وشقيقها الأكبر بريكليس والفريق من قسم الأورام الذي أشرف على علاجها، تحتفل أليكسا الجنوب أفريقية بهذا الإنجاز مع عائلتها ، بعد 27 شهرًا من تشخيص إصابتها باللوكيميا الليمفاوية الحادة (ALL) في سن الثالثة.

لن تُصدق أبدًا أن جسد هذه الفتاة البالغة من العمر خمس سنوات قد أمضى الـ 832 يومًا الماضية وهو يُضَّخ بأدوية العلاج الكيميائية القوية، ولا أنها تعافت مؤخرًا من فيروس كورونا الذي أصابتها به في 31 أغسطس/ آب 2020 ، حيث حاربته لمدة ستة أسابيع.

وقالت والدتها كارين فوياتجيس: “على الرغم من جسدها الصغير، كانت نظرة أليكسا مليئة بالأمل، وهي تملك التصميم والإرادة حتى خلال أصعب أيام العلاج”.

 

بالعزيمة والإرادة.. فتاة تبلغ من العمر 5 أعوام تهزم السرطان وكورونا معاً

الطفلة أليكسا فوياتجيس وشقيقها الأكبر بريكليس. المصدر: تويتر

بالعزيمة والإرادة.. فتاة تبلغ من العمر 5 أعوام تهزم السرطان وكورونا معاً

الطفلة أليكسا فوياتجيس وشقيقها الأكبر بريكليس. المصدر: تويتر

الإصابة بفيروس كورونا

 

تم تشخيص إصابة أليكسا بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 وهي في سن الثالثة، وأصبحت رحلة علاج أليكسا أكثر صعوبة مع ظهور الوباء، ومن ثم إصابتها بفيروس كورونا حيث اضطرت خلالها هي وعائلتها للخضوع للحجر الصحي لمدة ستة أسابيع. تقول كارين ، والدة أليكسا: “لسوء الحظ ، في اليوم التالي لإحدى مواعيدها في مستشفى العلاج الكيميائي ، تلقينا نبأً بأنها أثبتت إصابتها بالفيروس وكانت صدمة كبيرة.”

ولحسن الحظ ، لم تكن أعراض أليكسا شديدة، فقد اقتصرت على حمى خفيفة وبعض القيء، والذي قد يكون مرتبطًا أيضًا بالعلاج الكيميائي.

يُشكّل إنهاء رحلة العلاج بداية فصل جديد جديد لأليكسا وعائلتها. نأمل أن تتمكن أليكسا – التي تحب الباليه واللعب بالدمى – قريبًا من العودة إلى ممارسة الألعاب الرياضية والأنشطة ، وهي متحمسة بشكل خاص لأن تكون قادرة على السباحة مرة أخرى.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.