يُنظر إلى لقاح فيروس كورونا على أنه حلم في ظل هذا الوباء الطويل والشاق. و مع نقص المواعيد المتاحة ، والمواعيد الملغاة ، والتوق إلى أي مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية ، سيكون الكثيرون سعداء بالحصول على جرعة واحدة فقط من اللقاح ، ولنفترض أن هذا حدث وأنك حصلت على موعد لقاح مرغوب فيه لجرعتك الأولى. هل هذا كاف؟ هل يمكنك تخطي الجرعة الثانية؟ أو ، هل يمكنك التأخير في حالة تعطل موعدك الثاني أو عدم قدرتك على الحضور في اليوم المحدد؟

ما يجب عليك معرفته حول توقيت الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا هو أن جرعة واحدة من لقاح “فايزر- بيونتيك” أو موديرنا ليست فعالة.

حيث أظهرت البيانات المنشورة في ديسمبر/ كانون الأول أن لقاح “فايزر – بيونتيك” فعال بنسبة 52 ٪ فقط بعد الجرعة الأولى. مع كلتا الحقنتين ، تشير الأبحاث إلى أن اللقاح فعال بنسبة 95٪.

في حين أن شركة موديرنا أفادت بأن لقاحها فعال بنسبة 80٪ بعد الجرعة الأولى، وتزيد فعاليته عن 95٪ لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا مع الجرعتين ؛ إنه فعال بنسبة 87٪ تقريبًا للأشخاص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وأكدت كافيتا باتيل،والطبيبة في الطب الباطني في واشنطن العاصمة أنه” اعتمادًا على اللقاح الذي تتلقاه ، ستتم جدولة جرعتك الثانية بعد حوالي 21 أو 28 يومًا من الأولى. لكن لا داعي للذعر إذا لم تتمكن من الحضور في ذلك التاريخ المحدد، فقد سجل مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه يمكنك الحصول على الجرعة الثانية بأمان لمدة 42 يومًا تقريبًا من موديرنا و فايزر يمكنك أيضًا الحصول عليها قبل يومين أيضًا.

وأضافت باتيل أنه في حالات نادرة ، قد تتمكن من الحصول على جرعة ثانية من جهة تصنيع مختلفة، حيث قالت باتيل: “إذا اعتقد الناس حقًا أنه لا توجد طريقة للحصول على نفس الشركة المصنعة للجرعة الثانية ، فقد قال مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أنه يمكنك استبدال مصنع آخر لتلك الجرعة الثانية. ومع ذلك ، ينبغي اعتبار هذا الخيار الملاذ الأخير”.

 

فعالية لقاحات كورونا

 

وبالتالي نصل الى خلاصة مفادها أن لقاحات كورونا التي تنتجها شركتا فايزر وموديرنا تحتاج جرعتين =حتى تعمل. قد تحصل على مستوى معين من الحماية من جرعة واحدة ، لكن المعزز الثاني ضروري للمناعة الكاملة. حتى وإن كان لديك آثار جانبية ، فلا يزال يتعين عليك تناول الجرعة الثانية. الآثار الجانبية هي رد فعل طبيعي تمامًا للقاح. الحالة الوحيدة التي لا يجب أن تحصل فيها على جرعة ثانية هي إذا أخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. قد يشمل ذلك الأفراد الذين لديهم ردود فعل تحسسية شديدة تجاه جرعتهم الأولى، وهو أمر نادر جداً.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.