توصلت دراسة برازيلية حديثة الى أنه، بصرف النظر عن إجراءات السلامة المعتادة، فإن اتباع عادة تطهير فرشاة الأسنان يمكن أن يحميك أيضًا من فيروس كورونا.

فإذا كنت تحمل فيروس كورونا بدون أعراض وتخزن فرشاة أسنانك في نفس المكان الذي يخزن جميع أفراد عائلتك فراشي أسنانهم فيه، فإن احتمالية انتقال فيروس كورونا من فرشاة أسنانك إلى الفراشي الخاصة بأفراد عائلتك تزداد بشكل كبير.

وللتوصل الى النتائج، قام فريق الدراسة بتفحص فُرش أسنان لم يتم تعقيمها، وتوصل الباحثون إلى أنها “تعمل كمخازن للكائنات الدقيقة، وتحفز انتقال الأمراض لدى الأفراد الأصحاء والمرضى”.

وحذرت الدراسة من وضع فُرش الأسنان المختلفة في علبة واحدة، للحد من تلامسها وتلويثها.

وهذه النتائج تُبيّن أهمية تطهير فرشاة الأسنان والحفاظ على نظافة الفم للسيطرة على انتقال الفيروس، خاصة في الحالات التي لا تظهر فيها أعراض.

ومنذ ظهور الفيروس، أجرى العلماء دراسات عدة بشأنه توصل البعض منها إلى وجود حمل مرتفع من فيروس كورونا في اللعاب والبلعوم والمجرى الأنفي، حتى لدى من لا تظهر عليهم أعراض.

ومن الممكن أن يؤدي تلامس فرشاة الأسنان بأخرى مجاورة إلى انتقال ما تحمله من فيروسات وبكتيريا لشخص آخر بعد استخدامه الفرشاة الملوثة.

وأشار فريق الدراسة إلى أن “تعقيم فُرش الأسنان ونظافة التجويف الفموي مهمان للسيطرة على انقال سارس-كوف-2، خصوصا لدى الأفراد الذين لا يظهرون أعراضا أو من هم بانتظار نتائج فحص كوفيد-19”.

 

غسول الفم قادر على قتل فيروس كورونا

 

ومن جهته، حذر رئيس مؤسسة صحة الفم البريطانية، نايغل كارتر، من أن تشارك استخدام فرشاة الأسنان لا تقتصر خطورته على عدوى كورونا فحسب، بل إن تلك العادة تشكل مخاطر كبيرة لانتقال أوبئة أخرى، كالتهاب الكبد الوبائي “ب”.

وعلى جانب آخر، كشفت دراسة سابقة عن أن بعض منتجات غسول الفم قادرة على قتل فيروس كورونا في لعاب الإنسان خلال ثلاثين ثانية.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كارديف البريطانية، أن غسولات الفم التي أظهرت أكبر فعالية في القضاء على الفيروسات احتوت على الإيثانول أو مركبات الزيوت الأساسية، ومادة كلوريد سيتيل بريدينيوم بالإضافة إلى مادة بوفيدون اليود المطهرة.

على الرغم من أن الدراسات أشارت إلى أن المرء يحتاج إلى المضمضمة بالمحلول لمدة 30 ثانية فقط لتقليل الحمل الفيروس الموجود في الفم، إلا أن تطهير فرشاة الأسنان يحتاج وقتاً أطول بسبب وجود الشعيرات الكثيرة في الفرشاة والرطوبة التي تعتبر بيئة مثالية للفيروسات.

وينصح الخبراء بغمر فرشاة الأسنان في غسول الفم لمدة 20 دقيقة لتعقيمها جيداً.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.