قالَت مجموعة من العلماء أن القطط والكلاب قد تحتاجُ إلى الحصول على لقاح ضدّ “كورونا” للحدّ من انتشار الفيروس، وفق ما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

ويمكن لفيروس كورونا أن يصيبَ مجموعة واسعة من الحيوانات الأليفة، وقال الخبراء إن إعطاء اللقاح للحيوانات الأليفة هو “إجراء وقائي” للحد من مخاطر انتشار الفيروس بشكل أكبر.

وقال خبراء من جامعة “إيست أنجليا” ومعهد “إيرلهام” وجامعة “مينيسوتا” في خلاصاتهم أن استمرار تطور الفيروس في الحيوانات وانتقاله إلى البشر، يشكل خطراً كبيراً طويل الأمد على الصحة العامة.

من جهته، قال كوك فان أوسترهوت، أستاذ علم الوراثة التطورية في جامعة إيست أنجليا، إن “الكلاب والقطط يمكن أن تصاب بفيروس كورونا، إلا أنه لا توجد حالات موثقة لنقل العدوى للبشر”.

وأضاف أوسترهوت: “من المنطقي تطوير لقاحات للحيوانات الأليفة كإجراء احترازي لتقليل هذه المخاطر، لأن كل ما نحتاج إليه كمجتمع بشري، أن نكون مستعدين لأي احتمال عندما يتعلق الأمر بكورونا. أعتقدُ أنّ أفضل طريقة للقيام بذلك هي التفكير في تطوير لقاحات للحيوانات أيضاً”.

مناعة القطيع مصطلح أصبح متداولاً في السنة الأخيرة 2020

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن أكدت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن مناعة القطيع أطلق لأنه عندما يتفشى وباء معين يكون من الأسهل والأفضل أن يصاب جميع الناس ويحصلوا على الأجسام المضادة الطبيعية..

https://youtu.be/z3BPJM5gr6I