أخبار الآن | الولايات المتحدة – cardiovascularbusinessindianexpress

كشفت مجموعة من العلماء في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أنّ “إحدى أنواع البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء البشرية، لها القدرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب”.

وأشار فريق البحث إلى أنّ “نشاط بكتيريا Eubacterium limosum في الأمعاء، يُقلل من إنتاج مادة كيميائية مرتبطة بتطور انسداد الشرايين”.

ووفقاً للباحثين، فإنّ “هذه البكتيريا تتنافس مع البكتيريا السيئة للوصول إلى نفس العناصر الغذائية في الأمعاء، وإذا فازت البكتيريا الجيدة، فقد تمنع المشاكل الصحية التي يمكن أن تنتج عن كيفية استقلاب الجسم للطعام”.

ويتحدث العلماء عن إمكانية “استخدام هذه البكتيريا المفيدة للأغراض العلاجية في المستقبل”، مع العلم أنّ الأبحاث السابقة أظهرت بالفعل أن البكتيريا جيدة لأنها تهدئ الالتهاب في الأمعاء.

وتسمى المادة الكيميائية المرتبطة بالشرايين المسدودة التي تميز تصلب الشرايين (تريميثيل أمين) أو “TMA”، ويتم إنتاجها أثناء عملية التمثيل الغذائي عندما تتفاعل بعض الميكروبات المعوية غير المفيدة للبشر، مع بعض العناصر الغذائية من الطعام. ومن بين هذه العناصر الغذائية (L-carnitine) وهو مُركب كيميائي موجود في اللحوم والأسماك ويستخدم أيضاً كمكمل غذائي لتحسين الانتعاش بعد التمرين.

وفي السياق، قال جوزيف كرزيكي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة “أوهايو”: “على مدار العقد الماضي، أصبح واضحاً أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تؤثر على صحتنا بطرق عديدة، ويؤثر الكائن الحي الذي درسناه على الصحة من خلال منع المُركب الذي يسبب مشكلات من أن يصبح مركباً أسوأ”.

وخلال دراستهم، تمكّن كرزيكي مع زملائه من اكتشاف أن البكتريا (E. limosum) تتفاعل مع العنصر الغذائي (L-carnitine) بطريقة مختلفة في القناة الهضمية، وأن التفاعل يقضي على دور هذا العنصر الغذائي في إنتاج المادة الكيميائية المرتبطة بالشرايين المسدودة (TMA).

 

رفع الأثقال ساعة أسبوعيا يقاوم مشاكل القلب والدماغ

أكدت دراسة أمريكية أن رفع الأثقال لمدة ساعة واحدة فقط كل أسبوع يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية بنسبة 70%.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

248 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا