أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

بينما تدمر جائحة كوفيد-19 الاقتصاد العالمي ، تتطلع الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى إعادة فتح بلدانها لإصلاح الانكماش الاقتصادي. لهذا ، سيحتاجون إلى التأكد من أن القوى العاملة العائدة غير معرضة للفيروس ، وأنهم يتمتعون بصحة جيدة.

على هذا النحو ، بدأ مسؤولو الصحة اختبار “الأجسام المضادة” في المرضى الذين أصيبوا بالفيروس لتحديد مناعتهم. هذا أمر حيوي لمعرفة مدى خطورة الفيروس ، ولكن العديد من الاختبارات المعيبة تعوق البحث.

تفكر الدول، بما في ذلك المملكة المتحدة، في إصدار “جوازات حصانة” من شأنها تمكين الأفراد من السفر أو العودة إلى العمل على افتراض أنهم محميون من إعادة العدوى. ومع ذلك ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، لا يوجد دليل على أن الشخص الذي تعافى من كوفيد-19 محمي من عدوى ثانية.

ما هو “الجسم المضاد”؟

عندما تهاجم إحدى مسببات الأمراض جهاز المناعة لدينا ، يقوم جسمنا بتطوير نظام دفاعي يسمى الأجسام المضادة لمحاربة الفيروس أو البكتيريا. تم تصميم كل من هذه الأجسام المضادة بشكل فريد لمحاربة أنواع مختلفة من مسببات الأمراض. يستغرق الجسم حوالي أسبوع إلى أسبوعين لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

النتوءات التي يمكن أن نراها في معظم الفيروسات بما في ذلك SARS-CoV-2 هي تلك التي تلتصق بالخلايا السليمة وتهاجمها. ثم تحاول أجسامنا المضادة الالتصاق بهذه النتوءات لمنعها من العدوى.

نحن نعلم أن بعض الأجسام المضادة تزودنا بمناعة مدى الحياة مثل تلك التي تحمينا من الجدري. ومع ذلك ، بالنسبة للآخرين مثل SARSو MERS ، تتلاشى الأجسام المضادة بعد عام أو عامين. لذلك من المهم بالنسبة لنا معرفة مدة استمرار الحصانة ضد كوفيد-19.

كيف يعمل اختبار الأجسام المضادة؟

لنأخذ مثالًا افتراضيًا لفهم ذلك بسهولة. لنفترض أن هناك 100 شخص تم اختبارهم للكشف عن الفيروس. نصفهم مصابون وممثلين بالأسود ، والنصف الآخر ليسوا مصابين. يتم تمثيلهم باللون الأرجواني.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

من بين 50 مصابًا ، وجد الاختبار 41 مصابًا. هذه هي “الإيجابيات الحقيقية”. وهذا ما يسمى بالإيجابية ، مما يعني أن الاختبار كان له معدل إيجابي بنسبة 82٪.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

لكن الاختبار لم يكشف عن الأشخاص التسعة الباقين واعتبرهم سلبيين على الرغم من أنهم مصابون بالفيروس. هذه تسمى “السلبيات الكاذبة”.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

الآن ، دعونا ننظر إلى أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس. تم اختبار 10 منهم بشكل غير صحيح على أنها إيجابية ، على الرغم من أنهم ليس لديهم الفيروس. هذه تسمى “الإيجابيات الكاذبة”.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

أخيرًا ، يكشف الاختبار بشكل صحيح عن الأشخاص الـ 40 الآخرين على أنهم سلبيون. هذه تسمى “السلبيات الحقيقية”. هذا يُعرف بالخصوصية. لذلك ، معدل الاختبار هو 80٪.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

للتلخيص ، عندما يتم اختبار 100 شخص ، يحدد اختبارنا الافتراضي: 41 إيجابيات حقيقية ، 9 سلبيات كاذبة ، 10 إيجابيات كاذبة ، و 40 سلبي حقيقي.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

كل من عدم الدقة يشكل خطرا على السكان. قد يفترض أولئك الذين لديهم إيجابيات كاذبة أن لديهم مناعة ضد الفيروس ، على الرغم من أنهم ليس لديهم. لا يوجد أيضا دليل على الحصانة حتى الان. قد تقوم الحكومة أيضًا بعزلهم دون داعٍ بينما الأشخاص الفعليون الذين يعانون من كوفيد-19 لا يزالون غير مكتشفين وينشرون الفيروس أكثر.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

كان المثال أعلاه افتراضيًا ، ولكن لكل علامة تجارية للاختبار ، ستختلف النتائج. سيكون لكل واحد منهم مجموعة مختلفة من معدلات الإيجابية والخصوصية. وسوف ينتجون أيضًا مجموعات مختلفة من السلبيات الكاذبة والإيجابيات الزائفة. يقدم الجدول أدناه ملخصًا قصيرًا لبعض العلامات التجارية لـكوفيد-19 المتاحة. يظهر سلبيات كاذبة وإيجابية كاذبة من جميع المرضى الذين تم اختبارهم.

كوفيد19: ما هي اختبارات الأجسام المضادة وكيف تعمل؟

في ضوء كل هذا ، يمكننا أن نرى أن اختبار Covid19 ليس مثاليًا تمامًا. الأهم من ذلك ، العديد من مجموعات الاختبار معيبة. على سبيل المثال ، في الجدول أعلاه ، يمكننا أن نرى “Anhui Deepblue” وهي شركة تكنولوجيا طبية صينية. يمكننا أن نرى أيضًا أن لديها نسبة عالية من الإيجابيات الكاذبة. ليس هذا فقط ، تبيع هذه الشركة مجموعات اختبار Covid19 في المنزل والتي لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). في الوقت الحالي ، لا يسمح إلا لعدد قليل من مجموعات الاختبار في المنزل من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم.

كما كانت العديد من البلدان ضحية لمجموعات اختبار صينية معيبة. إسبانيا وهولندا وتركيا والهند هي بعض الدول التي عثرت على آلاف المجموعات المعيبة التي طلبوها من الصين. ما لم تقم الصين والحكومات في جميع أنحاء العالم بقمع الشركات الاحتيالية التي تبيع أطقمًا غير مصرح بها ، فإن اختبار Covid19 سيظل يواجه عقبات.

البيانات المأخوذة من “The Guardian” و covidtestingproject.org

للمزيد…كبير مستشاري الصحة للحكومة الصينية: ووهان أخفت حجم تفشي فيروس كورونا في البلاد