أخبار الآن | أستراليا – dailymail

حقّق باحثون أستراليون تقدماً كبيراً بشأن انتاج لقاح لفيروس “كورونا” المستجد، مشيرين إلى أنّ “دواءهم قادر على إحباط الفيروس وتحييده”.

وأكّد الباحثون في جامعة كوينزلاند الأسترالية أنّ “الاختبارات المبكرة للقاح محتمل لفيروس كورونا، أظهرت نتائج واعدة”، مشيرين إلى أن “اللقاح الذي توصّل إليه الباحثون في الاختبارات قبل السريرية، يمكن أن يرفع مستويات عالية من الأجسام المضادة التي يمكنها ابطال مفعول الفيروس”. 

وقال البروفيسور بول يونغ، الرئيس المشارك لمشروع الجامعة إن “النتائج مؤشر ممتاز على عمل اللقاح كما هو متوقع”، مشيراً إلى أنه “لقد سررنا بشكل خاص بأنّ قوة استجابة الجسم المضاد كانت أفضل حتى من تلك التي لوحظت في عينات من مرضى تماثلوا للشفاء من الفيروس القاتل”. 

من جهتها، اختبرت البروفيسورة كانتا سوباراو من معهد دوهرتي، عينات من اللقاح، مشيرة إلى أنّ “النتائج بشأن اللقاح مهمّة جداً، لأن الاستجابات المناعية المماثلة مع لقاحات السارس (SARS) في النماذج الحيوانية، أظهرت أنها تؤدي إلى الحماية من العدوى”.

إلى ذلك، قال رئيس المشروع الدكتور كيث تشابيل إن “الفريق قرر في وقت مبكر أن ضمان حزمة قوية من بيانات ما قبل السريرية وبيانات السلامة أمر بالغ الأهمية قبل بدء اي تجربة سريرية”، موضحاً أنّ “شركة Viroclinics Xplore الهولندية التي تتعاون في اختبارات اللقاح، تبحث بمزيد من التفصيل قدرة الأخير على الحماية من التحدي المباشر للفيروس الحي في نماذج حيوانية متعددة، وبدون هذه الشراكة لم يكن هذا ممكناً في هذا الإطار الزمني مع القدرات التي لدينا هنا في أستراليا”. 

هل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا.. ومتى سيكون متاحاً للجميع؟

تتسابق المختبرات حول العالم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن يوقف المرض في مهده. وكثيرة هي الأبحاث التي تقوم بتطوير اللقاحات، ويقوم الخبراء بإجراء الاختبارات عليها لمعرفة جدوتها.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

بريطانيا: ”كورونا“ يتغلغل في دور رعاية المسنين!