أخبار الآن | الولايات المتحدة –  businessinsider

كشفت مجموعة من الخبراء الذين يتتبعون إنتشار فيروس “كورونا” المستجد، أنّه “يتحوّل بمعدّل أبطأ من فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى مثل الأنفلونزا“.

وأوضح العلماء أنّ “الفيروس مستقرّ في شكله الحالي، وبالتالي من غير المحتمل أن يصبح أكثر خطورة مع استمرار انتشاره”، مشيرين إلى أن “ذلك يعني أن اللقاح الخاص به يمكن أن يكون فعالاً على المدى الطويل، وسيكون بمرتبة لقاح الحصبة أو الجدري”.

وأوضح بيتر تيلين، عالم الوراثة الجزيئي في جامعة جونز هوبكنز أنّ “تحليل 1000 عينة مختلفة من فيروس كورونا، كشف عن 4 اختلافات جينية فقط بين السلالات التي أصابت الناس في الولايات المتحدة والفيروس الأصلي الذي انتشر في ووهان”. وقال: “في هذه المرحلة، يشير معدل طفرة الفيروس إلى أن اللقاح الذي تم تطويره سيكون واحداً، بدلاً من لقاح جديد كل عام مثل لقاح الإنفلونزا”.

ووفقاً للعلماء، فإن كورونا” لا يبدو أنّ سيتحوّل مع مرور الوقت، فهو أكثر ثباتاً من الإنفلونزا، كما أنه يظهر كما هو في كل مكان، وكل سلالة منه متطابقة تقريباً، وتحوّله أبطأ مرتين إلى 4 مرّات من الإنفلونزا. 

إلى ذلك، قال تريفور بيدفورد ، عالم في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان أنّ “الفيروس سيستغرق بضع سنوات، وبمجرّد إنشاء لقاح فإنه سيكون فعالاً في الجسم لفترة طويلة”، ما يعني أن “لقاح كورونا سيعمل أكثر مثل حقنة الحصبة التي تحمي المرضى مدى الحياة”.

 

تريندينغ الآن | هل فعلا فيروس هانتا خطير مثل فيروس كورونا؟

خبر وفاة رجل في الصين بفيروس آخر غير كورونا أدخل العالم في دوامة جديدة وتصدر اسم الفيروس هانتا الترند العالمي وتحدث عنه عديد المغردين وسط فزع من نهاية العالم نشروا صور تعبر عن الاحباط من الأخبار السيئة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

عزل العاصمة الفنلندية بسبب كورونا