أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

يعتبر أمرُ غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دائم، من أبرز الإجراءات الوقائيّة المهمة التي تبعد عنّا شبح الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد. ووفقاً للعلماء، فإن “مدّة غسل اليدين يجب أن تستمرّ على الأقل لـ20 ثانيّة”.

وخلال هذه العملية، فإنّه يتمّ القضاء على مجموعة من البكتيريا السيئة والفيروسات التي ابتليت بها البشرية لقرون عديدة، بما في ذلك الإنفلونزا وعدد من الفيروسات التاجيّة المختلفة. وقال عالم الفيروسات الدكتور جون ويليامز، رئيس قسم الأمراض المعدية لدى الأطفال في مستشفى جامعة بيتسبرغ الطبي للأطفال في بيتسبرغ: “هناك 4 فيروسات تاجية تنتشر بانتظام، كل عام تقريباً. تتسبب هذه الفيروسات بالزكام ونزلات البرد لكنها لا تقتل الناس”.

ولذلك، وبحسب ويليامز، فإنّ “غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، هو الطريقة المثلى للتخلص من البكتيريا الضارّة بالإنسان”. وبيّنت الأبحاث أن الصابون فعّال في القضاء الفيروس، كما أن المطهرات الكحوليّة فعالة أيضاً. ويقول العلماء أن “المواد الكميائية الموجودة في الصابون تعمل على فتح الغلاف الخارجي البروتيني للفيروس وتفتيتها، ما يؤدي إلى القضاء عليه”.

ويساهم الماء مع الصابون في إنتاج المزيد من الفقاعات أو ما يعرف بـ”الرغوة”، وهو الأمر الذي يعتبر مهماً جداً، إذ أنها تزيل الجراثيم والكبتيريا بشكل فعّال.

ويشجع العلماء على استخدام الماء الدافئ في غسل اليدين، لأنه يساهم في إعطاء رغوة أفضل بكثير والمزيد من الفقاعات. أما الماء البارد، فإنه فعال، لكنّك تحتاج لقوة إضافية للحصول على رغوة، وقد تضطر للحصول على غسيل جيّد لليدين أكثر من 20 ثانية.

كذلك، فإنّ معقمات اليدين التي تحتوي على الكحوليات، يمكن أن تكون فعالة مثل الصابون في حال جرى استخدامها بشكل صحيح. ووفقاً للطبيب ويليام شافنر، أستاذ الطب الوقائي والأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت الامريكية، فإنّ “المعقمات يجب أن تتضمّن نسبة لا تقل عن 60% من الكحوليات، لأنها تساعد على تفتيت الأغشية الجرثومية”.

 

 

تريندينغ الآن | هل تعالج هذه الأدوية فيروس كورونا؟

معجزة طبية ستقضي على كورونا، دواء سحري في أسبوع يقتل الفيروس، هكذا يسوق اليوم لأسماء أدوية موجودة في الصيدليات بأسعار رخيصة أدوية تستعمل لعلاج أمراض أخرى كالملاريا، وسط ضغط عالمي واعلامي على الخبراء والباحثين لتخليص العالم من قبضة كورونا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يختبرون 69 عقاراً بغية إيجاد علاج لفيروس ”كورونا“