أخبار الآن | الولايات المتحدة – nytimes

كشفت مجموعة من العلماء عن قائمة 69 عقاراً يتمّ اختبارهم كعلاج لفيروس “كورونا“، مشيرين إلى أن “بعض هذه الأدوية يستخدم لعلاج أمراض أخرى، وإعادة استخدامها في علاج كورونا قد يكون أسرع من ابتكار علاج جديد”.

وعمد العلماء إلى تحليل 26 جيناً من أصل 29 للفيروس، وكشفت الأبحاث أنّه “يهاجم 332 بروتيناً بشريّاً”، كما تبين أن بعض البروتينات الفيروسية تستهدف بروتيناً بشرياً واحداً، بينما البعض الآخر لديها القدرة على استهداف عشرات البروتينات الخلوية البشرية.

ووفقاً للعلماء، فإنه “لكي يصيب الفيروس أية خلية، عليه أن يُدخِل جيناته إليها ويستغل الآلية الجينية لها، وتبدأ الخلية بإنتاج بروتينات فيروسية، التي تُستخدَم في إنتاج ملايين الفيروسات الجديدة، ولابد أن يكون كل من هذه البروتينات الفيروسية قادراً على الالتصاق بالبروتينات البشرية الضرورية لإتمام عمل الفيروس”.

وخلال البحث، حدّد العلماء 24 دواءً لعلاج أمراض لا تبدو أنها ذات صلة بفيروس “كورونا” مثل السرطان ومرض باركنسون وارتفاع ضغط الدم، من بينها هالوبيريدول، الذي يستخدم لعلاج الفصام، وميتفورمين، الذي يتناوله الأشخاص المصابون بداء السكري.

وضمّت القائمة أيضاً عقار الكلوروكين، الذي يستخدم في علاج الملاريا، وقد أعلنت “منظمة الصحة العالمية” أنها ستبدأ التجارب عليه.

 

دور السعال في انتشار كورونا والطرق للحد منه

أظهرت تجربة أجرتها جامعة باوهاوس في ألمانيا كيف ينتشر رذاذ الخارج من الفم بأشكال متنوعة في حالات مختلف مثل أثناء التنفس الطبيعيّ ، أو عند السعال، بدون أو مع وضع اليد، أو من خلال تغطية أنفك بأحد أكمامك، وأيضا في حالة ارتدائك لقناع عادي أو طبي. وتوضح التجربة بصريًا أهمية التوصيات السلوكية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية (WHO) للحماية من فيروس كورونا (كوفيد-19).

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

سفينة ”دياموند برنسيس“ تكشف أمراً جديداً: ”كورونا“ يبقى على الأسطح لـ17 يوماً!