أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة gulfnews

 

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر ” الصحة العربي ” عن أحدث ابتكار على مستوى العالم للكشف عن فيروس الأنفلونزا الموسمية ” A و B ” لتكون الأولى التي تستخدم هذا الجهاز على مستوى الشرق الأوسط وذلك بالتعاون مع شركة ” أبوت بارك ” الأمريكية.

وصدر هذا الإعلان من قبل وزارة الصحة والوقاية في دولة الإمارات العربية المتحدة (MoHAP) بالتعاون مع شركة ” أبوت بارك ” في المؤتمر الصحي السنوي الذي عقد في مركز دبي التجاري العالمي.

ويمنح الاختبار المعتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأطباء الثقة لاتخاذ قرارات سريرية سريعة ويصف العلاج المناسب في مرحلة مبكرة. كما أنه يساعد في الحد من الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية ، عندما يعتمد العلاج فقط على أعراض المريض.

وقال الدكتور يوسف السركال ، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات بالوزارة: “يعد الجهاز الجديد ، أحد أحدث الأجهزة في العالم في الكشف عن بكتيريا نوع A و B و RSV و Strep A2 ، بمثابة طفرة رائدة تساعد وزارة الصحة والخدمات الإنسانية على رفع مستوى الرعاية الصحية، والسيطرة على الأمراض المعدية”.

وأضاف “تعد الوقاية من الأنفلونزا الموسمية إحدى الأولويات الإستراتيجية لوزارة الصحة والسكان والتنمية ، لتطوير النظام الصحي وتعزيز كفاءته ، وتحقيق الوقاية والسيطرة على أفراد المجتمع من الأمراض المعدية ، من خلال رفعال كفاءة واجتذاب أفضل طرق الوقاية والعلاج.

وتابع “يأتي تعاوننا مع شركة التصنيع Abbott كجزء من الجهود النشطة التي تبذلها MoHAP لتعزيز الابتكار في مجال الرعاية الصحية لمرضى الجهاز التنفسي وزيادة الوعي حول الأنفلونزا بجميع فئاتها ، فضلاً عن رفع قدرات الأطباء ومهنيي الرعاية الصحية ، من حيث تشخيص المرض ، والإدارة والعلاج. يندرج هذا في إطار مساعي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية لتطوير نتائج المؤشرات الوطنية في مجال الأمراض التنفسية والمزمنة لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021 “.

وقال الدكتور كلثوم البلوشي ، مدير إدارة مستشفيات وزارة الصحة العامة : “إن جهاز Strep A2 للتشخيص المبكر والسريع للأنفلونزا الموسمية وأمراض المسار التنفسي يجمع بين سرعة وفعالية تقديم النتائج. الاختبارات التي يوفرها هذا الجهاز تمكن الأطباء من إعطاء التشخيص الصحيح والعلاج المناسب في الوقت المناسب.

وأضاف “إنها قفزة نوعية في طرق الكشف المبكر للتهاب البلعوم البكتيري ، خاصة عندما يتعلق الأمر بإعطاء نتائج دقيقة ، يمكن للأطباء من خلالها وصف المضادات الحيوية المناسبة. الجهاز ، بأكثر من ضعف سرعة الاختبارات الجزيئية الأخرى ، قادر على الكشف جزئياً عن الحمض النووي للمجموعة العقدية البكتيرية ، وهو السبب الرئيسي لالتهاب البلعوم الجرثومي ، حيث يتم تقديم النتائج الجزيئية في ست دقائق أو أقل ، ونتائج إيجابية في غضون دقيقتين”.

وتُعد أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية هي النساء الحوامل في جميع مراحل الحمل ؛ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات وكبار السن (أكثر من 65 عامًا) ؛ تلك مع الحالات المرضية المزمنة.

كما ن الأنفلونزا الموسمية تشكل تحديًا كبيرًا للنظم الصحية في جميع أنحاء العالم ، بسبب العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي الذي تعاني منه.

وهذا يستدعي تعزيز المراقبة الوبائية ومكافحة العدوى في جميع المرافق الصحية وتوفير تدابير وقائية لزيادة الوعي بأفراد المجتمع.

وكشفت وزارة الصحة والوقاية بالشراكة مع Abbott عن نجاح زرع جهاز استشعار دقيق للغاية CardioMEMS PA للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب. يقلل الجهاز الجديد من دخول المستشفى بنسبة 58 في المائة حيث يمكنه التنبؤ بالحالة الصحية لقلب المريض وإرسال بريد إلكتروني إلى طبيبه إذا كانت هناك مؤشرات على قصور القلب ، وبالتالي اتخاذ تدابير العلاج اللازمة.

يتميز نظام CardioMEMS ™ HF بمستشعر لاسلكي يتم زرعه في الشريان الرئوي (PA) لقياس ضغط PA مباشرة للمرضى الذين يعانون من قصور القلب المتقدم.
وأعلنت وزارة الصحة العامة بالشراكة مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ، MBRU ، عن إطلاق مركز زراعة الأعضاء البشرية والأنسجة في مستشفى القاسمي بالشارقة.

المركز الجديد هو أحد نتائج القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 2016 الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، فيما يتعلق بتنظيم زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية وقال الدكتور يوسف السركال ، الوكيل المساعد لقطاع مستشفيات الوزارة: “إن هذا النظام يتماشى مع أحدث المعايير الصحية العالمية وتطوير نظام تشريعي لزراعة الأعضاء”.

وأشار إلى أن زرع الأعضاء يعد حلاً مستدامًا لعدد كبير من المرضى ، خاصة المصابين بالسرطان وأمراض القلب والفشل الرئوي والتليف الكبدي وفشل الكلى.

 

7 نصائح تقلل فرص إصابتك بالأنفلونزا الموسمية
الأنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة خصوصا من الفترة الممتدة من أواخر أكتوبر حتى شهر مارس، فهذا هو موسم الإصابة بالأنفلونزا، وهناك نصائح يمكنك اتباعها حتى تقل فرص إصابتك بها.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تحذير عالمي من سلوك محدد يعزز من انتشار فيروس كورونا

بالأرقام .. أين إنتشر كورونا الفيروس القاتل عالمياً