أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail

في العادة، يبدأ سن اليأس لدى النساء في سن الخمسين أو الستين، وحدوثه يتطلب إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية، لكنّ قد تحصل حالات صحية نسائية قد تكون مرتبطة بسنّ اليأس من دون أن تدرك المرأة ذلك.

وفي هذا الإطار، إبتكر علماء في كلية الطب بجامعة كولورادو الأمريكية، فحص دم بسيط ذي قة عالية، بإمكانه التنبؤ باقتراب مرحلة سن اليأس لدى النساء، وحتى قبل عام من ظهور أي أعراض. لفت الباحثون إلى أن “قياس مستويات الهرمون المضاد لمولر، والمعروف أيضاً باسم هرمون تثبيط الموليرين AMH، يمكنه التنبؤ بموعد آخر دورة شهرية ستختبرها السيدة”.

وقام الباحثون بتحليل اختبارات دم أجريت على 1573 سيدّة، تتراوح أعمارهن بين 42 و 63 عاماً، وفحصوا ما مرت به المشاركات من تغيرات صحية خلال اختبارهن لمرحلة انقطاع الطمث. واعتمدت تجربة الاختبار لرصد مستويات هرمون AMH، بالإضافة إلى هرمون آخر يرتبط بتحفيز البصيلات ويعد من الهرمونات المرتبطة بالخصوبة.

ووجد الباحثون أن “الإختبار الجديد كان دقيقاً لقياس مستويات الـAMH، حيث استطاع التنبؤ بتوقيت آخر دورة شهرية ستختبرها المشاركات، وبداية مرحلة سن اليأس، في غضون 12 – 24 شهراً، وذلك قبل ظهور أي أعراض لسن اليأس أو مرحلة انقطاع الطمث لدى السيدات في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من العمر”.

وأوضح العلماء أن “دور الهرمون AMH الأساسي، يمكن في أنه يعتبر بمثابة مؤشر على عدد البويضات المتبقية لدى السيدات، حيث ينخفض عدد البويضات مع الاقتراب من موعد انقطاع الطمث”.

النساء يعشن عمراً أطول من الرجال

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريراً يفيد بأن النساء حول العالم يعشن عمرا أطول من الرجال، وخاصة في البلدان الغنية، وأشارت الى أن الفجوة بين متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء تضيق فى المناطق التى تفتقر فيها النساء إلى الخدمات الصحية.

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

للنساء.. 5 مغذيات أساسية خلال التخطيط للحمل